الخميس 18 أبريل 2024 مـ 10:36 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اتبع هذه التوصيات عند زراعة الأرز بطريقة الشتل

يقدم الدكتور علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية لقراء "الأرض" بعض التوصيات لزراعة الأرز بطريقة الشتل، وهي كالتالي:

1-تبدأ زراعة مشاتل الأرز من 20 إبريل حتى 15 مايو ويراعى عدم التأخير عن ذلك حتى لا يحدث نقص كبير فى المحصول.

2-يتم إختيار مكان المشتل ملاصقا لمصدر المياه وقريبا من الحقل المستديم وتكون مساحة المشتل من 1.5 إلى 2 قيراط للفدان.

3-يضاف سماد سوبر فوسفات 15.5 % على البلاط بمعدل 4كجم لكل قيراط ثم تحرث أرض المشتل جيدا وتترك للتهوية ويضاف السماد الأزوتى بمعدل 3كجم يوريا أو 6كجم سلفات النشادر لكل قيراط ثم الغمر بالمياه فورا.

4-يضاف إلى أرض المشتل كبريتات الزنك بمعدل كجم / قيراط مشتل بعد التلويط ويضاف مخلوطا مع كمية من الرمل أو التراب الناعم، ويجب عدم إضافة سماد سوبر فوسفات بعد غمر التربة حيث يشجع على نمو وتكاثر الريم ويجب عدم إضافة سماد عضوى لأرض المشتل لتقليل الإصابة بمرض اللفحة.

5-أنسب معدل تقاوى من 40 إلى 50 كجم ويجب الحصول على التقاوى من مصدر موثوق به مع عدم خلط التقاوى من مصادر مختلفة.

6-يتم نقع التقاوى من 24 إلى 48 ساعة ثم كمرها من 24 إلى 48 ساعة ثم تنثر التقاوى وقت سكون الرياح بعد تهويتها فترة مع الحفاظ على منسوب المياه فى أرض المشتل من 2-3 سم فوق سطح التربة وتستمر لمدة 5 أيام ثم تصرف فى المساء والرى بعد يومين مع صرف المياه مرة أخرى بعد 4 - 5 أيام وتترك بدون رى من 1 إلى 2 يوم مما يساعد على نمو الجذور ثم يكرر رى المشتل كل 4-6 يوم.

7-مكافحة الحشائش فى المشتل:

يتم إستخدام مبيد كفروساتيرن بمعدل 85سم / قيراط مشتل لمقاومة الدنية والعجيرة حيث يستخدم مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء فى وجود الماء بعد 8 -9 يوم عندما تكون أوراق الأرز فى حدود 2 إلى 3 ورقة وتكون الأوراق فوق مستوى سطح الماء، ويتم التطبيق كالآتى:

صرف مياه المشتل فى نهاية اليوم الخامس لمدة يومين حتى تصل البادرات إلى مرحلة الورقتين بعد 8 إلى 9 يوم،

والمحافظة على وجود المشتل بعد إضافة المبيد لمدة 3 أيام متتالية ثم يترك الحقل ليجف تلقائيا مع ترك فترة تتراوح من 2 إلى 3 أيام بدون رى ثم يجرى الرى والصرف كالمعتاد.

8-تجهيز الحقل المستديم، وذلك بالحرث الجيد مرتين متعامدتين وتترك حتى الجفاف ثم تتم التسوية الجيدة.

9-التسميد الفوسفاتى، حيث يضاف بمعدل 2 شيكارة سوبر فوسفات الكالسيوم أو ما يعادلهم على البلاط وقبل الحرثة الأولى ومن الممكن عدم إضافته إذا كان المحصول السابق بقولى ولا ينصح بإضافته فى وجود الماء.

10-التسميد الأزوتى، حيث يضاف بمعدل 4 شيكارة سلفات نشادر أو 2 يوريا للأصناف سخا 104 وسخا 106 وبمعدل 6شيكارة سلفات أو 3 يوريا للأصناف سخا 101 جيزة 178 سخا 107 جيزة 177 جيزة 179 وهجين مصر وسخا 105 تضاف على دفعتين ثلثى الكمية على الشراقى قبل الرى مباشرة والثلث المتبقى بعد 65 إلى 70 يوم من الزراعة فى طور بداية تكوين السنابل.

11-التسميد بالزنك، ينصح بإضافة 10كجم سلفات زنك للحقل الستديمة بعد تمام عملية التلويط ومن الممكن فى عدم إضافتة رش زنك مخلبى بمعدل 2كجم / 200لتر ماء.

12-يتم ملخ المشتل ونقله للحقل المستديمة بعد 25 إلى 30 يوم من الزراعة ويجب ألا يزيد عمر الشتلات عن ذلك.

13-مكافحة الحشائش، حيث تنتشر فى حقول الأرز الشتل حشائش الدنيبة السعد العجيرة أبوركبة عصا الخولى والسمار وشعر القرد واهم المبيدات المستخدمة:

كفرساتيرن أو شنيل بمعدل 2لتر / ف بعد 3 إلى 4 أيام من الشتل

جرانيت بمعدل 35سم / ف بعد صرف المياة والرى بعد 4 ساعة لمكافحة الدنيبة والعجيرة وأبو ركبة وعريضة الاوراق وذلك بعد 5 إلى 10 ايام من الشتل

ولمكافحة عريضة الأوراق والعجيرة وعصا الخولى والسعد يستخدم بازجران أو نتارو بمعدل 1.5 لتر للفدان حيث تجفف الارض قبل الرش بيومين والرى بعد الرش بيومين بعد 15 إلى 20 يوم من الشتل، باستخدام مبيد انبول بمعدل 20جم / ف بعد 15 يوم من الشتل فى عدم وجود ماء والغمر ثانى يوم لمكافحة العجيرة والعريضة الاوراق والسعد.