الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”أبوستيت” يتفقد زراعات القمح والبنجر والفول بمحافظة أسيوط

وزير الزراعة يقرر مد مشروع الإنتاج الحيواني بأسيوط بسلالات جديدة للنهوض بالإنتاج

تفقد الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الزين محافظ أسيوط، وعدد من قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية، زراعات محاصيل القمح والبنجر والفول بمركز منفلوط، وذلك للإطمئنان علي حالة هذه المحاصيل، والتأكيد من جودتها وزياذة انتاجيتها.

وشملت أصناف المحاصيل التي تم تفقد حقولها بمنفلوط، محصول القمح من الصنف جميزة 11، و الفول من الصنف جميزة 843، والبنجر من الصنف كواميرا.

واكد ابوستيت ان محصول البنجر المنزرع بالمحافظة، لا يقل في الجودة او الانتاجية عن المنزرع في محافظات الوجه البحري، لافتا الي ذلك ادي الي خلق حالة تنافسية بين شركات السكر لاستلام المحصول، الأمر الذي أكسب المزارع الثقة لزراعة المحصول مما سيؤثر ايجابيا علي زياذة المساحة المنزرعة به.

وأشار وزير الزراعة الي ان محصول القمح هذا الموسم، مبشر جدا بالخير، وان الفترة السابقة شعدت مبالغات حول وجود اصابات بالصدأ الاصفر للمحصول مما اثر علي انتاجيته، لافتا الي ان هذا الأمر عار تماما من الصحة وان الاصابات كانت محدودة وفي مراحل متاخرة لن تؤثر علي انتاجية او جودة المحصول.

واشأر الي ان اجمالي المساحة المنزرعة من محصول الفول باسيوط بلغت حوالي 9 آلاف فدان، لافتا الى ان الفول هو محصول استراتيجي شعبي، نسعي لمضاعفة المساحة المنزرعة منه علي مستوى الجمهورية من 3  الي 4 مرات لتحقيق الاكتفا الذاتي منه.

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ أسيوط ايضا مشروع الثروة الحيوانية وانتاج الالبان التابع للمحافظة بمنطقة بني سند بمركز منفلوط، واشاد بالجهود التي بذلتها المحافظة مؤخرا لاعادة احياء هذا المشروع الذي كان في السابق يمد المحافظة بالألبان ومنتجاتها.

واكد انه تم الاتفاق علي التعاون بين الوزارة والمحافظة للنهوض بهذا المشروع من جديد، لافتا الي انه سيتم مد المحافظات بسلالات جيدة، وطلايق، حتي يعود الي سابق عهده من حديد ويقوم بالدور المنوط به في السابق.

ومن جهته ابدى اللوا جمال نور الدين محافظ أسيوط سعادته البالغة بزيارة وزير الزراعة للمحافظة، مؤكدا علي انه تم الاتفاق علي تحقيق المزيد من التعاون بين الجانبين لتحقيق تنمية زراعية حقيقة ومستدامة بالمحافظة في كافة المجالات والتي تشمل الانتاج النباتي والحيواني.