السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

غرفة الدباغة تخاطب التنمية الصناعية لحل أزمة تراخيص الروبيكي

خاطبت غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات،هيئة التنمية الصناعية، لحل أزمة تأخر استخراج التراخيص الصناعية الخاصة بالمدابغ التي انتقلت من منطقة مجرى العيون بمصر القديمة إلى مدينة الروبيكى، لتجنب توقف عمليات التصدير.

وقال عبد الرحمن الجباس، عضو مجلس إدارة الغرفة، إنه كان من المفترض أن تقوم الحكومة باستخراج التراخيص على نفقتها، كوْن المدابغ كان لديها التراخيص الخاصة بها قبل عملية الانتقال.

وأضاف الجباس، أن المدابغ فوجئت بأن الحكومة أخطرتهم بأن عملية استخراج التراخيص يتولاها أصحاب المدابغ على نفقتهم الخاصة، رغم أن الاتفاق كان أن المدابغ تقام وتسلم شاملة التراخيص، وأوضح أن هيئة التنمية الصناعية أصدرت سجلًا صناعيًا مؤقتًا لمدة 6 أشهر لتجنب توقف تصدير إنتاج المدابغ.

وتابع: «بعض المدابغ سينتهي السجل الصناعي المؤقت الخاص بها الشهر الجاري، ومن ثم توقف الصادرات الخاصة بها، ولذلك خاطبت الغرفة هيئة التنمية الصناعية لسرعة حل أزمة تراخيص المدابغ»، وأشار إلى أن تكلفة استخراج التراخيص الصناعية مرتفعة جدًا على المدابغ، إذ تتراوح بين 100 ألف جنيه ومليون جنيه بحسب مساحة كل مدبغة.

ونوه «الجباس»، إلى أن الغرفة خاطبت مجلس الوزراء، لعدم خصم أي مبالغ لأصحاب المدابغ الذين حصلوا على تعويض مالي، بعد أن طالبهم حي مصر القديمة بسداد بعض المستحقات رغم تسلمه للوحدات، حيث تم تقييم سعر المتر بقيمة 2310 جنيهات عام 2009 كقيمة للتعويض بدون خصم لأي جهة.

وطالب بعدم هدم مدابغ من قرروا النقل إلى الروبيكي وحصلوا على وحدات لهم بالمدينة، إلا بعد الانتهاء من تشطيب البنية الداخلية للوحدات بشكل كامل، لعدم توقف المدابغ الخاصة بهم عن العمل.