الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:11 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأمم المتحدة تشارك في افتتاح أول محطة طاقة شمسية على أسطح فنادق القاهرة

أكدت راندا ابو الحسن الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، أن مشروع الخلايا الضوئية المتصلة بالشبكة يدعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة فى التوسع فى استغلال الطاقة الشمسية فى مصر وخفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري وفقا لالتزمات اتفاق باريس.

جاء ذلك عل هامش الاحتفال الذي أقامه أحد فنادق القاهرة بمناسبة تدشين محطة الخلايا الضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بمشاركة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

وقالت أبو الحسن في تصريحات صحفية لها اليوم، أن تلك المحطة تعد أول محطة للطاقة الشمسية يتم تنفيذها على أسطح فنادق القاهرة، لافتة إلى أنه ومن المتوقع أن نشر نتائج تقييم الجدوى الفنية والأقتصادية لتنفيذ هذه المحطة سوف يحفز قطاع الفنادق فى مصر على إقامة هذه المحطات.


ويُشار إلى أنه تم تنفيذ المحطة بدعم فنى ومادى من مشروع نظم الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة الذى ينفذه مركز تحديث الصناعة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وبتمويل من مرفق البيئة العالمية بقدرة إجمالية للمحطة تبلغ 150 كيلووات.

ويهدف مشروع الخلايا الضوئية إلى دعم إنتشار إستخدام الخلايا الشمسية الصغيرة التي يتم تركيبها على أسطح المباني السكنية والتجارية والمباني العامه والفنادق والمنشآت الصناعية و من خلال تطوير سوق أنظمة تكنولوجيات الطاقات المتجددة صغيرة الحجم وتسهيل تركيبها وزيادة نسبة مكون التصنيع المحلي، وإعداد كوادر فنية مصحوبة بخلق فرص عمل جديدة للشباب.

موضوعات متعلقة