السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

كيف تتجنب تأثير المناخ البارد على الخرشوف؟.. إليك الطريقة

يوضح الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أهم التوصيات الواجب اتباعها لتجنب تأثيرات المناخ البارد على محصول الخرشوف، وهي كالتالي:

1- الخرشوف أحد المحاصيل المجهدة للتربة، حيث أن النباتات الناتجة كبيرة وتستمر فترة طويلة في التربة، وإلى جانب الأسمدة التي توضع عند تجهيز التربة للزراعة يتم إضافة الأسمدة التالية:

-بعد حوالي شهر ونصف من الزراعة، يتم إضافة الأسمدة الكيماوية بشكل أسبوعي ويتم اضافتها بمعدل 10 كيلو سلفات نشادر، بالاضافة إلى 6 لتر من حمض الفوسفوريك، وتستمر تلك العملية لمدة شهرين، ثم اضافة 5 كيلو جرام سلفات نشادر بالاضافة الى 5 لتر حمض الفوسفوريك و 10 كيلو سلفات البوتاسيوم وتستمر تلك العملية لمدة شهر وبعدها يتم اضافة 5 كيلو سلفات نشادر بالاضافة الى 5 كيلو سلفات بوتاسيوم أيضًا لمدة شهر آخر.

-يفضل مع كل الاضافات السابقة أن يتم الرش بالزنك بتركيز 224 جزء فى المليون والحديد بتركيز 120 جزء فى المليون والمنجنيز 384 جزء فى المليون، ويتم على ثلاث رشات بالترتيب التالي بعد 60 يوم من الزراعة، ثم بعد 80 يوم من الزراعة، ثم بعد 100 يوم من الزراعة، أو يتم الرش بالايرال ويكون بمعدل 0.1% أو البايفولان بمعدل 0.4% بنفس ترتيب المواعيد السابقة 60 و 80 و 100 يوم من الزراعة .

2- يمكن التبكير في المحصول بالرش بالجبرلين ويتوقف عدد الرشات والتركيز المستخدم على عمر النبات كما يلي:

** يتم الرش أربع مرات بتركيز 25 جزء فى المليون (قرص على 40 لتر ماء) تبدأ الرشة الأولى عندما يكون النبات من 4-6 ورقات وبفاصل أسبوعين بين الرشة والتالية، أو يتم الرش مرتين بتركيز 50 جزء فى المليون (قرص على 20 لتر ماء) تبدأ الرشة الأولى عندما يكون النبات من 8 – 10 ورقات وبفاصل أسبوعين بين الرشة والتالية .

**عند الرش يراعى ألا يكون النبات في حالة عطش، وأن يتم الرش صباحا وقبل اشتداد درجة الحرارة مع البدء في الرش من قمة النبات ومن الداخل للخارج، بحيث يتم غسيل النبات بالكامل بمحلول الرش، ويجب أن يتم استخدام السوبر فيلم أو الترايتون بمعدل 50 سم لكل 100 لتر ماء، مع مراعاة عدم الرش في وجود رياح شديدة.

**عند استخدام المعاملة بالجبرلين (البيرلكس) للتبكير في الإنتاج يزداد معدل السماد الكيماوي الموصي به بنسبة 20- 30%.

3- يمكن رش عنصر من العناصر الصغرى على حدة حسب كل عنصر على المجموع الخضري للنباتات مرة أو مرتين حسب الحالة، ويفضل أن يكون الرش كل 60 يوم ثم 80 يوم ثم 100 يوم بعد الزراعة، وبالمعدلات الآتية :

-تضاف المغذيات بمعدل 50 جراماً أو 50 سم لكل 100لتر ماء، ويفضل أن تكون العناصر الصغرى مخلبية من خلال مجموعة العناصر المغذية كما في حالة الأسمدة الورقية (نوفترين – بوتاسين).