الأرض

الجمعة، 22 مارس 2019 05:10 م
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

تعرف على أعراض نقص الفسفور في البرسيم وطرق العلاج

الأرض

حذر الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، من ظهور أعراض نقص الفسفور على محصول البرسيم، مرجعًا ذلك للظروف المناخية الباردة.

وأوضح "فهيم"، أن من أهم أعراض نقص الفسفور، تحول لون أوراق البرسيم للون الأخضر القاتم، كما تظهر الأوراق حديثة النمو بلون أرجواني أو أحمر غامق بسبب تراكم مادة الانتوسيانين فيها، ويكون نمو السيقان بطيئا، وتكون قليلة التفرع، وذات زوايا حادة، وأيضًا يظهر اللون الأرجواني على عروق الأوراق السفلية وأعناقها، وتظهر الأوراق الكبيرة مبرقشة باللون الأصفر الفاتح، والأخضر الغامق، وهذا دليل على تساقطها سريعاً.

ولفت "فهيم"، إلى أن نقص الفسفور يصاحبه في أغلب الأوقات نقصا فى البوتاسيوم والزنك ايضا.

وفيما يتعلق بطرق المكافحة، شدد "فهيم" على ضرورة إضافة 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم للفدان ثم الري، وإضافة 7 لتر حامض فسفوريك 80% مع مياه الري للفدان، وعمل منقوع سوبر الفوسفات 3 كجم + سلفات البوتاسيوم 3 كجم والرش بالرائق بعد الحش على 300 لتر ماء، وأيضًا الرش بالكالسيوم بورون منفرد.

وأكد "فهيم"، أن ظهور أعراض نقص الفسفور في البرسيم يتسبب في ظهور أعراض نقص الفسفور في المواشي التي تتغذى عليه، فالجاموس مثلا يبدأ في المشي بطريقة غير طبيعية، ويقل انتاج اللبن للنصف، كما يقل وزنه لدرجة أن عظامه قد تظهر، ثم يظهر بول مدمم، أما الأبقار فأولى الأعراض التي تظهر بها هي البول المدمم، ثم يفقد الحيوان شهيته وتظهر عليه أعراض الصفرا نتيجة تكسير كرات الدم الزائد. 

نقص الفسفور البرسيم ارشاد زراعى تسميد رى زراعه
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت