السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:30 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على أهم التوصيات لخدمة محصول ”البسلة” والوصول إلى أعلى إنتاجية

البسلة من محاصيل الخضر الشتوية التى تزرع لأجل بذورها الخضراء أو الجافة وهى غنية جدا بالبروتين الذى يصل إلى 26% والكربوهيدرات والفوسفوروالكالسيوم والحديد والماغنسيوم، وتفضل الجو المائل للبرودة طول موسم النمو، وفيما يلي أهم التوصيات الفنية لخدمة محصول البسلة والوصول إلى أعلى إنتاجية، وفق ما ذكره المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية لقراء "الأرض":

1- التربة المناسبة

تزرع البسلة فى جميع أنواع الأراضى لكنها تجود فى الأراضى الطينية لأنها خصبة، جيدة الصرف، والتهوية الخالية من الأملاح، وتجود الأصناف القصيرة النمو فى أراضى الوادى، ويمكن زراعة الأصناف متوسطة الطول والطويلة فى كلا من أراضى وادى النيل والرملية.

2- ميعاد الزراعة

أنسب ميعاد للزراعة من أوائل أكتوبر حتى منتصف نوفمبر، وينصح بعدم التأخير فى ميعاد الزراعة حتى لا تتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة فيقل المحصول.

3-كمية التقاوى

تختلف كمية التقاوى حسب طول الصنف وحسب الزراعة على ريشة أو ريشتين، وفي الأصناف الطويلة يحتاج الفدان من 12- 15كجم فى الزراعة على ريشة أو من 15-30 كجم في الزراعة على ريشتين،

أما الأصناف المتوسطة فتحتاج من 20-25 كجم عند الزراعة على ريشة واحدة ومن 35-45 كجم عند الزراعة على ريشتين.

والأصناف القصيرة تحتاج من 25-35 كجم عند الزراعة على ريشة ومن 40 - 50 كجم عند الزراعة على ريشتين.

وللتقليل من مسببات أمراض أعفان الجذور، تعامل البذور فى حالة عدم معاملتها بالمطهرات الفطرية الآتية: (2جم ريزوليكس+ 1جم ريدوميل جولد بلس + 1جم توبسين + 2سم فايديت ) لكل كجم بذور قبل الزراعة.

4- إعداد الأرض للزراعة

يتم حرث الأرض مرتين متعامدتين مع الحرص على أن يصل عمق الحرث إلى 25 سم من سطح التربة مع إضافة 20م سماد بلدى متحلل +200كجم سماد سوبر فوسفات 50كجم كبريت زراعى +50كجم سلفات بوتاسيوم أثناء الخدمة ثم التسوية والتخطيط، وفى الأراضى الصحراوية والفقيرة يضاف 30م سماد بلدى متحلل + 300كجم سوبر فوسفات.

5- التخطيط

فى الأصناف القصيرة يتم التخطيط بمعدل 12خط/ قصبتين والزراعة على ريشة واحدة أو 10 خطوط/قصبتين والزراعة على ريشتين.

وفي الأصناف المتوسطة يتم التخطيط بمعدل 9خطوط على القصبتين والزراعة على ريشة أو بمعدل 7 إلى 8 خطوط /قصبتين عند الزراعة على ريشتين، وفي الأصناف الطويلة يتم التخطيط بمعدل 7 خطوط /قصبتين عند الزراعة على ريشة أو 6خطوط/قصبتين عند الزراعة على ريشتين.

6- طرق الزراعة

يتم إعداد الأرض للزراعة بعد الحرث والتزحيف تخطط الارض وتزرع البذور على مسافات.

الأصناف الطويلة تزرع على مسافة 30سم بين النباتات والمتوسطة من 20-25 سم والقصيرة على مسافة 15سم ويكون عمق الزراعة فى الأراضى القيلة 3سم والرمية 5سم والزراعة فى الأراضى العادية تكون فى الثلث العلوى من الخط والملحية فى منتصف الخط.

7- العزيق

البسلة من محاصيل الخضر الحساسة جدا للرى والتهوية ولذلك فإن للعزيق أهمية كبيرة فىى التخلص من الحشائش وتهوية الجذور، وتجرى العزقة الأولى قبل رية المحاياة والثانية تكون بعدها بـ 2-3 أسابيع، ويتم الرى والتسميد بعد العزيق بمدة من 2-3 أيام لكى يساعد على كفاءة التهوية والتشميس.

8- التسميد

بالإضافة إلى الكميات التى تم إضافتها مع تجهيز الأرض للزراعة ينصح بإضافة المقررات الآتية

قبل رية المحاياة:

(100كجم سلفات نشادر + 50كجم سلفات بوتاسيوم)

عند التزهير يضاف 100كجم سلفات نشادر + 50كجم سلفات بوتاسيوم

ويراعى زيادة تلك الكميات بمقدار 25-50 % فى حالة الزراعة فى الأراضى الفقيرة وعند زراعة الأصناف الطويلة والمتوسطة والتى تحتاج لكميات أكبر من الأسمدة.

وينصح برش الأسمدة الورقية الكاملة أو بالعناصر المخلبية (100جم حديد + 50جم زنك +50جم حديد مخلبى للفدان) مرتين الأولى عند بداية التزهير والثانية بعد 15يوم من الأولى.

9- الرى

البسلة من المحاصيل الحساسة جدا للرى ويؤدى الرى بكميات أقل من المطلوب إلى ضعف النباتات وقلة المحصول، وزيادة الرى يؤدى إلى إصفرار النباتات وتعرضها للأمراض الفطرية خاصة أعفان الجذور الذى يؤثر بشدة على المحصول.

ويكون الرى بكميات قليلة ومتبادة فى بداية النمو لتشجيع الجذور على النمو والتعمق وتقليل الإصابة بالأمراض الفطرية، ويراعى إجراء الرى فى الصباح الباكر أو المساء خاصة مع إرتفاع درجات الحرارة وتتم رية المحاياة فى أراضى الوادى بعد 3 أسابيع من الزراعة ثم يتم تنظيم الرى حسب إحتياج النبات ونوع التربة حيث تكون كل 5-7 أيام فى الأراضى الرملية وفى الطينية كل 21يوم خلال أشهر الشتاء.

10-الحصاد

يتم الحصاد لأجل المحصول الأخضر بمجرد إمتلاء القرون بالبور كل 5 أيام فى الجو البارد وكل 4 أيام فى الجو الحار ويبدأ جمع المحصول بعد 75 يوم للأصناف القصيرة وحوالى 3 شهور للأصناف متوسطة الطول .

وفي المحصول الجاف، تجمع القرون عند جفافها وتنقل للجفاف ثم يتم الدراس، وتبلغ كمية المحصول من 2-3 طن محصول أخضر و900كجم من البذور الجافة وتصل لحوالى طن للأصناف المتوسطة.