الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

كيف تكافح الدودة القارضة في زراعات البنجر

الدودة القارضة
الدودة القارضة

تعتبر الفترة الحالية موسم زراعات البنجر، ويقدم "الأرض" لقرائه من المزراعين معلومات عن حشرة الدودة القارضة التى يمكن أن يتعرض لها محصولهم وكيفية مكافحتها.

ووفقا لما ذركرته الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى، فأن هذه الحشره تصيب بنجر السكر فى جميع عروات الزراعه ولكن تشتد الإصابة فى العروات المتأخرة فى أكتوبر ونوفمبر.

وتتغذى الأعمار اليرقية من 1-3 على الأوراق الفلقيه والقمم النامية للبادرات والحشائش فى حين تتغذى الأعمار من 4-6 بقرض سيقان النباتات عند سطح التربة أو أعلى قليلا والضررالأكبر يكون فى هذه الأعمار والقرض إما أن يكون كامل وفى هذه الحالة تقع البادرات وتميل لأسفل وإما أن يكون قرض جزئى فتميل البادرات قليلا.

ومن عادة يرقات الدوده القارض أنها تقرض أكثر مما تحتاج وقد يظهر على الأرض قطع صغيره خضراء لاتأكلها اليرقه بل تكتفى بقرضها فقط. ويمكن تمييز أعراض الإصابه بمشاهدة الأوراق متناثرة حول الجور وتشاهد اليرقات مقوسة أسفل الجورة أو تحت قلاقيل التربة .

ويمكن مكافحة هذه الحشرة من خلال الخطوات التالية:

    1-حرث الأرض جيدا وتعريضها للشمس .

    2- إزالة الحشائش التى تجذب الفراشات لوضع البيضز

    3- الرى الغزير يدفع اليرقات للخروج من مخابئها وبالتالى تتعرض للعوامل الجويه والأعداء الطبيعيه.

    4- جمع اليرقات باليد من حول البادرات عند ظهور أول علامه تدل على ظهور الإصابه.

    5- يوجد العديد من الطفيليات التى تتطفل على هذه الأفه مثل ذبابة الجونيا Gonia capitata التى تتطفل على اليرقات فى الربيع والطفيل Apanteles ruficrus الذى يتطفل على اليرقات فى الشتاء.

   6- إستخدام الطعم السام المكون من 1 كجم من مبيد مارشال 25%WP + 15 – 20 كجم جريش ذرة + 20 – 30 لتر ماء + 1 كجم عسل أسود وتخلط جيداً وتترك لتتخمر وتوضع سرسبة فى بطن الخط بعد الرى وعند الغروب.