الأرض

السبت، 24 أغسطس 2019 09:25 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

الدعم الفني

كيف تنتج 1200 كجم لب سوبر من الفدان؟

الأرض

وردت إلينا رسالة من أحد قرائنا الأعزاء عبر خدمة "الدعم الفني" التي تقدمها جريدة "الأرض" على رقم  "الواتس آب" يستفسر عن زراعة لب السوبر وطرق التسميد.

- يزرع اللب السوبر بطريقته التقليدية، سواء في الأرض السوداء، أو الأرض الرملية، بحيث يتم الحرث جيدا مرتين، مع التسوية الجيدة، وتقطيع الأرض على مساطب عرض الواحدة لا يقل عن 1.5 متر.

- يضاف السماد العضوي المتحلل جيدا، والخالي من بذور الحشائش وفطريات الأعفان، مع الوضع في الاعتبار أن معظم الكمبوست الموجود في السوق لا يرتبط بالمواصفات العلمية في تصنيعه، ولذا لا ننصح إلا بكمبوست "إيفر جرو"، أو "قويسنا"، أو "المصرية الإيطالية"، ويضاف بمعدل يتراوح بين 12 - 15 طن للفدان قبل الحرثة الأخيرة. وفِي حالة السماد البلدي، يجب ألا يزيد الفدان عن 20 متر مكعب، مع استخدام خلطة سامة للحفار بعد رية البذرة مباشرة.

- يوجد حاليا سماد عضوي سائل، عبارة عن مخلفات مصنع خمائر شركة "لو سافر" الفرنسية، في مدينة النوبارية، وهو سماد يحتوي على 50% مادة عضوية صلبة، إضافة إلى 25% كربون عضوي، و8% بوتاسيوم، إضافة إلى نسبة جيدة من الأحماض الأمينية الكلية والحرة، ونسبة لا بأس بها من الزنك والمنجنيز والحديد والبورون والكبريت، وهو منخفض التكاليف جدا، ويضاف مع رية البذرة بمعدل 250 كجم للفدان (حوالي 400 جنيه).

- يوجد برنامج تسميد نظيف (حيوي/عضوي)، يعتمد على إضافة الحيوي بمعدل 40 لتر للفدان في الأراضي الجيدة، و80 لتر في الأراضي المالحة على مرتين، بحيث توضع نصف الكمية مع السماد العضوي السائل في رية البذرة، ويوضع النصف الباقي من الحيوي في رية المحاياة.

- في حالة استخدام برنامج السماد الحيوي/ العضوي، يجب الاستغناء نهائيا عن النترات واليوريا، مع استخدام 250 كجم سوبر فوسفات فقط مع الحرثة الأخيرة، قبل الزراعة.

- بعد رية المحاياة بأسبوع، أي في عمر نحو 30 يوم من الزراعة، ننصح برش المحصول بسماد مركب NPK، 20-20-20 الخاص بشركة "أجرو إيجيبت"، بمعدل نصف كيلو/ 200 لتر ماء مع 2 كيس "إن إكسترا"، لشركة طيبة الخضراء، وهو مركب يحتوي على 30% آزوت عضوي منزوع البيوريت، إضافة إلى جميع العناصر الصغرى، والماغنسيوم والبورون بنسب معقولة.

- بعد أسبوع من هذه الرشة، يجب رش المحصول بسماد عالي الفوسفور، وينصح بكالسيوم فوسفايت، للوقاية من الفطريات بشكل عام، مع التأكد من أن الفوسفور الموجود في المركب في صورة "فوسفايت"، وينصح بمركب "جرين سبيس فوسفور كالسيوم"، لشركة طيبة الخضراء.

- يجب الحذر جدا من الأمراض الفطرية، مثل: البياض الدقيقي، والآفات الحشرية، مثل: المن، والتربية، والذبابة البيضاء، والأكاروسات "العنكبوت"، ويفضل التعامل بمبيدات من مصدر موثوق فيه، وننصح بمبيدات "شورى".

- ينصح برشة عناصر صغرى من مصادر موثوق بها، (زنك - حديد - منجنيز)، بمعدل نصف كيلو خليط لكل 200 لتر ماء.

- تليها رشة دافع تزهير مكون من (نيتروجين عضوي، فوسفور، بوتاسيوم، بورون، ملوبيدنيوم)، وننصح بمركب "هورت بور"، لشركة "المستقبل".

- في الرية المواتية للتزهير، يجب إضافة سماد مونو بوتاسيوم فوسفات (MPK)، وهو مركب يحتوي على الفوسفور والبوتاسيوم فقط، وتزيد فيه نسبة الفوسفور، بمعدل 20 كجم للفدان، وننصح بمركب "بايو بلانت" لشركة "أجرو إيجيبت"، وتضاف في الري بالتنقيط على أربع دفعات، قبل وأثناء التزهير، دفعتان في الأسبوع، وفِي الأراضي التي تروى بالغمر، تذاب في برميل 200 لتر ماء، وتضاف على الحوال من أول اندفاع الماء إلى آخر نقطة ري، بحيث يعمم المحلول جيدا على جميع النباتات.

- بعد هذه الرية بأربعة أيام في أراضي الغمر، يجب الرش بسماد عالي البوتاسيوم، بشرط أن يكون بوتاسيوم فوسفايت، مع التأكد من أن الفوسفور في صورة فوسفايت، للوقاية الفطرية أيضا، وينصح بمركب "فوسفو كير" لشركة "أجرو إيجيبت".

مع تمام التزهير، ينصح بالحذر من البياض الدقيقي و(فطر الأزهار) الذي يقضي على معظم المحصول الزهري، وذلك لعدم اكتمال عقد الزهرة المصابة بالفطر، وهنا تكون المعاملة بالمبيد الفطري المضمون، والفوسفو كير (بوتاسيوم فوسفايت)، واجب التكرار بالتناوب، حسب وضع الإصابة أو توقعها.

- في الرية الأخيرة للأرض المروية غمرا، يجب إضافة 50 كيلو سلفات بوتاسيوم للفدان "سولو"، وننصح بشيكارة "إيفر جرو"، أو 20 كجم عالي البوتاسيوم 5-0-45، أو 6-6-43، بحيث يكون من مصدر موثوق به، وننصح في الأول بمركب شركة "أجرو إيجيبت"، وفِي الثاني بمركب شركة "إيفر جرو".

** ملحوظة:

يستخدم سلفات البوتاسيوم نثارا قبل الري في قلبية الخط مع الري بالغمر، أو تضاف مع السمادة بالتنقيط بمعدل 10 كجم للفدان على خمس أسابيع من بعد العقد إلى آخر رية.

وفِي حالة ال 20 كجم 5-0-45، أو 6-6-43، تذاب الكمية في برميل 200 لتر ماء وتضاف على الحوال إلى مياه الري بالغمر كالطريقة السابقة، وفِي السمادة على أربع دفعات بعد اكتمال العقد في الري بالتنقيط.

* بذلك يكون برنامج الزراعة، والتسميد، والمقاومة لمحصول لب السوبر، قد اكتمل، ويتوقع لإنتاجية الفدان مع هذا البرنامج الحيوي/ العضوي/ المتخصص، أن تزيد على طن/ فدان، وقد حصل به مزارعون في المنوفية على 1350 كجم/ فدان.

* السماد الحيوي، أو العضوي السائلين، يضافا في برميل 200 لتر ماء، ثم يوضع البرميل على الحوال في الأرض المروية بالغمر.

- وفِي حالة الزِّي بالتنقيط، يجب إضافة كمية السائل العضوي كاملة، مع رية الشراقي (البذرة)، ومعها نصف الحيوي، على أن يضاف النصف الثاني من الحيوية مع رية المحاياة (بعد 20 يوما).

** جميع المركبات المذكورة في هذا البرنامج، متاحة، ويمكن إرسال أرقام مراكز توزيعها المضمونة، وأسعارها الرسمية، لمن أراد.

لمزيد من استفساراتكم يرجى مراسلتنا على "الواتس آب" على رقم 01001844170

لب سوبر الزراعة الفدان الارشاد الزراعي الدعم الفني
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت