الأحد 19 مايو 2024 مـ 11:20 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الفاو”: اعتماد معايير عالمية جديدة لوقف انتشار الآفات الزراعية

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، عن أن الهيئة المكلفة بالحفاظ على أمن ونظافة التجارة العالمية في النباتات والمنتجات النباتية قد اعتمدت عدة معايير جديدة للصحة النباتية تهدف إلى منع الآفات الزراعية والبيئية المدمرة من عبور الحدود والإنتشار على المستوى الدولي.

وأوضحت "الفاو"، في بيان لها، أن المعايير الموحدة التي وضعتها الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، تشتمل على مجموعة من الاستراتيجيات والتقنيات لمنع قدوم وانتشار أمراض وآفات النباتات في بيئات جديدة، وبالتالي تجنب آثارها المدمرة في كثير من الأحيان على التنوع البيئي والأمن الغذائي والتجارة.

ومن جانبها قالت "هيلينا ماريا سيميدو"، نائبة المدير العام لمنظمة (الفاو)، خلال افتتاح الاجتماع السنوي للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات الذي عقد هذا العام في روما: "هذه مهمة صعبة تنطوي على مخاطر كبيرة، إذ تتسبب آفات النبات بفاقد سنوي في المحاصيل الزراعية العالمية يتراوح ما بين 10-16 في المائة، وهي خسارة تقدر قيمتها بـ220 مليار دولار أمريكي".

وبحسب بيانات الفاو، يتم كل عام بيع وتداول منتجات زراعية تبلغ قيمتها 1.1 تريليون دولار أمريكي، ويمثل الغذاء أكثر من 80 في المائة من هذا الإجمالي.

وتشمل التدابير الجديدة التي تبنتها هذا الاسبوع هيئة تدابير الصحة النباتية، الجهة المسئولة عن تنفيذ الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات:

1-   معيار بشأن استخدام معالجات حرارية مختلفة ضد الآفات الزراعية، يهدف إلى ضمان استخدام هذه المعالجات بشكل مستمر وفعّال في السياقات التشغيلية المختلفة، ويشمل تقنيات المعالجة بالبرودة التي تجمد وتقتل الآفات والتقنيات التي ترفع درجات الحرارة إلى ما فوق قدرة هذه الآفات على البقاء على قيد الحياة.

2-   المعيار المعدّل لتعقيم مواد التعبئة الخشبية، وهو معيار قائم حاليا، يعرف بإسم ISPM-15، تم تطويره ليشمل استخدام فلوريد السلفور - مبيد حشري غازي- وتكنولوجيات جديدة لتوليد الحرارة تستخدم موجات الميكروويف والراديو لتوليد درجات حرارة تقتل الآفات في أعماق المنتجات الخشبية.

3-   تمديد معيار استخدام بخار الحرارة لقتل ذبابة الفاكهة الشرقية.

ووافقت لجنة الإتفاقية الدولية لوقاية النباتات أيضا على تعديلات لتبسيط المعايير الحالية التي تستهدف ذباب الفاكهة لتسهيل امتثال البلدان لها وتحسين فاعليتها، وكذلك على تعديلات في المعيار الذي يحدد أفضل الممارسات لتشغيل البرامج الوطنية لمراقبة الآفات.

كما وافقت اللجنة على بروتوكولات تشخيص جديدة لموت البلوط المفاجئ، الناتج عن كائن شبيه بالفطريات مجهول المنشأ يهاجم مجموعة واسعة من الأشجار والشجيرات في المشاتل، ووافقت اللجنة أيضا على بروتوكول جديد لتشخيص فيروسات tospoviruses، التي تصيب 1,000 نوع من النباتات وتتسبب في خسائر مدمرة، خاصة في محاصيل الطماطم والبطاطا والكوسا والخيار.

موضوعات متعلقة