الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 01:40 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فاو: مؤشر أسعار السلع بلغ مستوى قياسي في 2022


قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو» ، اليوم الجمعة ، إن أسعار الغذاء العالمية تراجعت في ديسمبر مسجلة التراجع الشهري التاسع على التوالي ، لكنها ارتفعت أكثر من 14% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق ، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ بدء الأرقام القياسية.

وقالت الفاو إن تراجع المؤشر في ديسمبر كان مدفوعا بانخفاض حاد في الأسعار الدولية للزيوت النباتية ، إلى جانب بعض الانخفاضات في أسعار الحبوب واللحوم ، لكن الزيادات الطفيفة في أسعار السكر ومنتجات الألبان خففت.

ارتفعت أسعار المواد الغذائية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي بسبب مخاوف من تعطل التجارة في البحر الأسود. لقد قلصوا مكاسبهم جزئيًا بسبب قناة تصدير الحبوب التي تدعمها الأمم المتحدة من أوكرانيا.

وقالت المنظمة العام الماضي إن تكاليف استيراد المواد الغذائية في عام 2022 ستدفع أفقر الدول إلى تقليص الكميات المشحونة.

وأضافت أن مؤشر أسعار المواد الغذائية يشمل متوسط مؤشرات أسعار اللحوم والألبان والحبوب والزيوت النباتية والسكر ، مرجحًا بمتوسط حصص الصادرات لكل مجموعة للفترة 2014-2016.


وبلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» ، الذي يقيس الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا ، في المتوسط 132.4 نقطة الشهر الماضي مقارنة مع 135.00 نقطة معدلة لشهر نوفمبر. وتم إعطاء رقم نوفمبر في السابق عند 135.7 نقطة.