الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

منظمة الفاو: 828 مليون جائع حول العالم والمهدر من الغذاء 14%

يمثل التصدي لآفة الفاقد والمهدر من الأغذية فرصة من أجل تحقيق مكاسب ثلاثية تطال فوائدها، المناخ والأمن الغذائي واستدامة نظمنا الزراعية والغذائية، ولا يمكن تأجيله في وقت يتزايد فيه الجوع على نطاق العالم وتسجّل فيه أسعار الأغذية ارتفاعًا حادًا.

ووفقًا لآخر تقرير صادر عن المنظمة بشأن حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع ليبلغ 828 مليون شخص في عام 2021، وهي زيادة بنحو 46 مليون شخص منذ عام 2020 وبمقدار 150 مليون شخص منذ عام 2019. وبصورة عامة، تشير التقديرات إلى أنّ عدد الأشخاص الذين لا يمكنهم الحصول على نمط غذائي صحي يبلغ 3.1 مليار شخص.

ومن جهة أخرى، يشير تقرير حالة الأغذية والزراعة (2019) الصادر عن المنظمة إلى أنّ العالم لا يزال يفقد حوالي 14% من الأغذية (بقيمة 400 مليار دولار أمريكي في السنة) بعد حصادها وقبل أن تصل المخازن؛ في حين يشير تقرير مؤشر نفايات الأغذية الصادر عن البرنامج إلى أنّ هناك نسبة أخرى من غذائنا تبلغ 17% ينتهي بها المطاف مهدورة في قطاع البيع بالتجزئة ومن قبل المستهلكين، لا سيما في الأسر المعيشية. ووفقًا لتقديرات المنظمة، يمكن للفاقد والمهدر من الأغذية إطعام 1.26 مليار شخص جائع كل عام.

ويشكل الفاقد والمهدر من الأغذية أيضًا نسبة تتراوح بين 8 و10 % من انبعاثات غازات الدفيئة في العالم – ممّا يساهم في عدم استقرار المناخ وحدوث ظواهر مناخية متطرفة، مثل موجات الجفاف والفيضانات. وتؤثر هذه التغيرات سلبًا على غلات المحاصيل ومن المحتمل أن تخفض الجودة الغذائية للمحاصيل وتُحدث اختلالات في سلسلة الإمداد.

وبالتالي يعدّ إسناد الأولوية للحد من الفاقد والمهدر من الأغذية أمرًا حاسمًا من أجل الانتقال نحو نظم زراعية وغذائية مستدامة تحسّن كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وتخفف أثرها على الكوكب وتضمن الأمن الغذائي والتغذية.

وقال شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة: "نحن بحاجة إلى عمل جماعي بغية الارتقاء بالجهود المبذولة من أجل الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية بموازاة خفض انبعاثات غازات الدفيئة، فلنواصل العمل معًا بطريقة تتسم بالكفاءة والفعالية والاتساق كي نزيد الوعي بشأن الفاقد والمهدر من الأغذية ونضع حدًا له. من أجل شعوب وكوكب بصحة جيدة".

وقالت Inger Andersen، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: "يهدر كل واحد منا 74 كيلوجرامًا من الأغذية في المتوسط كل عام، في البلدان المتوسطة الدخل والمرتفعة الدخل على السواء. وإنّ خفض المهدر من الأغذية بمقدار النصف ووقف الفاقد من الأغذية جزء هام من الجهود المبذولة بغية التصدي لأزمتي المناخ والأغذية العاجلتين".

الأغذية لا تهدر أبدًا. فمن خلال تطبيق الممارسات الدائرية، على سبيل المثال، يمكن تحويل الفاقد والمهدر من الأغذية إلى سماد، أو استخدامهما لإنتاج الغاز الأحيائي، وبالتالي تجنب انبعاثات غاز الميثان الضارة.

تدعو خطة التنمية المستدامة لعام 2030 إلى خفض المهدر العالمي من الأغذية للفرد الواحد بمقدار النصف على مستوى البيع بالتجزئة والاستهلاك، والحدّ من الفواقد الغذائية على امتداد سلاسل الإنتاج والإمداد، بما في ذلك الفواقد في مرحلة ما بعد الحصاد (المقصد 12-3 من أهداف التنمية المستدامة). ومن شأن تحقيق هذا المقصد أن يترك آثارًا كبرى على التصدي لتغير المناخ.

وقبل مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2022 (COP27) المقبل، قام أعضاء ائتلاف Food is Never Waste الذي جرى تشكيله من أجل الدفع قدمًا بخطة قمة النظم الغذائية لعام 2021، بإطلاق تعهّد عالمي بشأن الفاقد والمهدر من الأغذية يدعو الحكومات والأعمال التجارية والمؤسسات إلى قطع التزامات طوعية للحد من الفاقد والمهدر من الأغذية بغية تسريع التقدم المحرز نحو تحقيق مقصد أهداف التنمية المستدامة.

وقالت Amina J. Mohammed، نائب الأمين العام للأمم المتحدة: "لا بد أن تتسارع خطى العمل، حيث أنّ ثماني سنوات فحسب من أجل تحقيق المقصد 12-3 من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في خفض المهدر من الأغذية بمقدار النصف بحلول عام 2030 والحد من الفواقد الغذائية بنسبة 25 في المائة على الأقل".

ينشأ الفاقد من الأغذية، على النحو الوارد في تقرير حالة الأغذية والزراعة (2019) الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة، من مرحلة ما بعد الحصاد وصولًا إلى مرحلة البيع بالتجزئة، لكنه لا يشملها.

ينشأ المهدر من الأغذية، على النحو الوارد في تقرير مؤشر نفايات الأغذية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، على مستويات البيع بالتجزئة والخدمات الغذائية والمستهلك.

ويتحقق الفاقد والمهدر من الأغذية بطرق عديدة، منها على سبيل المثال:

عادة ما يجري إزالة الإنتاج الطازج الذي لا يطابق ما يعتبر إنتاجًا مثاليًا، بما في ذلك في ما يتعلق بالشكل والحجم واللون، من سلسلة الإمداد أثناء عمليات الفرز.

غالبًا ما يرمي تجار التجزئة والمستهلكون الأغذية التي قاربت التاريخ المفضل لاستخدامها أو وصلت إليه أو تجاوزته.

عادة ما تبقى كميات كبيرة من الأغذية السليمة الصالحة للأكل غير مستخدمة أو تزيد عن الحاجة فتُرمى من المطابخ المنزلية والمطاعم.