الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 03:47 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم علامات الإصابة بـ”تورد القمة” في الموز وطرق مكافحته

يعتبر مرض تورد القمة، من أخطر الأمراض التي تصيب محصول الموز، ومن جانبه أوضح المهندس إبراهيم قطاب، مدير المكتب الفني بالإدارة الزراعية بكفر شكر في القليوبية، أن أهم أعراض المرض تظهر في صورة بقع أو خطوط خضراء داكنة على الساق وعلى السطح السفلي لأعناق الأوراق أو العروق الوسطية أو الثانوية، ويمكن رؤية الخطوط الداكنة بوضوح عند تعريض الأوراق لضوء الشمس بعد إزالة الطبقة الشمعية الموجودة على الأوراق.

وأضاف لـ"الأرض"، أن الأوراق المصابة عادة تكون مغطاة بمادة شمعية غير موجودة على الأوراق السليمة، ويحدث اصفرار لحواف الأوراق وتتحول إلي اللون الأسمر ثم تجف مع سهولة كسر الأوراق المصابة إذا ثنيت بخفة إلي الخارج، وصغر حجم الأوراق وتجمعها في قمة النبات في شكل حزمة فتظهر بمظهر التورد الذى أشتق منه اسم المرض، كما يحدث تساقط للأوراق.

وأشار "قطاب" إلى أن من أهم العوامل التي تساعد على انتشار المرض، شراء فسائل من جهات مصابة وزراعتها في مناطق سليمة، وكذلك الإهمال عند اقتلاع النباتات المصابة حيث تكون مصدر العدوى للنباتات السليمة.

وعن طرق مكافحة المرض، شدد "قطاب" على ضرورة اقتلاع النباتات المصابة وإعدامها عن طريق وضع قليل من البترول (ملء فنجان شاي) في قمة النبات المصاب بمجرد ظهور أعراض الإصابة، وذلك لقتل حشرة المن الناقلة لهذا المرض، ثم يتم اقتلاع جميع نباتات الجورة بجذورها وتؤخذ بعيدًا عن المزرعة وتعدم بالحرق أو تدفن في حفرة، وبعد ذلك يتم وضع قليل من الجير الحي ثم يطفأ في مكان النباتات المقطوعة لتطهير الجورة ثم تترك معرضة للشمس والهواء لمدة أسبوع.

كما شدد على ضرورة شراء فسائل من مشتل سليم خال من الإصابة بهذا المرض وسبق فحصه في الوقت المناسب وذلك عند إنشاء مزرعة جديدة، وكذلك المكافحة الكيماوية والحيوية لحشرة من الموز طبقا لتوصيات وزارة الزراعة في هذا الشأن، وعدم نقل فسائل من جهة موبوءة إلى جهة سليمة.

موضوعات متعلقة