الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 12:33 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”البيئة” تكشف تفاصيل مختلس الـ 531.5 ألف جنيه

كشف الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، السبت، عن أن واقعة الاختلاس التي أعلنت عنها الوزارة بدأت من 10 نوفمبر الماضي، وتم اكتشافها الجمعة.

وأوضح فهمي، أن المتهم يعمل في إدارة الحسابات بالوزارة، والتحقيقات الجارية بالنيابة سوف توضح خلال الأيام المقبلة تفاصيل عملية الاختلاس.

كانت الوزارة قد أعلنت، الجمعة، عن ضبط واكتشاف عملية اختلاس لأموال صندوق حماية البيئة، ثم قام الوزير باتخاذ الإجراءات القانونية وإبلاغ الشرطة وإحالة المتهم إلى النيابة التي أمرت بحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيق لحين استكمال التحقيقات.

وأشار وزير البيئة، إلى أن المتهم صنع دفتر رابع موازي في حين من المفترض أن لديه ثلاث دفاتر فقط، دفتر خاص بالوزارة وآخر خاص بجهاز شؤون البيئة والثالث خاص بالمخلفات، لكن تم اكتشاف وجود دفتر رابع، وعندما يقوم أشخاص بتوريد مبلغ للخزنة يقوم بإعطائه إيصال من الدفتر الرابع ولا يقوم بإثباته في الدفاتر الأصلية حتى وصل حجم المبلغ الذي اختلسه 531.5 ألف جنيه.

ومن جانبه، أكد المسشار مجدي عبدالهادى أمين، والذي جرى انتدابه من الجهاز المركزى للمحاسبات إلى وزارة البيئة، أنه تولى بشهر أكتوبر الماضي أمور التفتيش على الشئون المالية بالبيئة، وفور توليه قام بوضع خطة واسس لفحص وتمحيص كافة المستندات المالية الخاصة بمختلف فروع وزارة البيئة.

وأضاف عبد الهادي، حرصه على ضرب أوجه الفساد الموجود بقطاعات الوزارة المختلفة، ونشر سبل الرقابة الادارية الشديدة على كافة النواحي والشئون المالية.

وكشف المستشار المالى، عن قيامه بوضع خطة لكافة القطاعات على مستوى الوزارة لرصد اى تعديات مالية وتجاوزات إدارية.

وأوضح آمين، أن الأموال الواردة للحكومة لابد وأن يتم توردها يوميا إلى البنك لانها مبالغ ضخمة، وأن السبب الوحيد لتاخير توريدها للبنوك تتمثل فى الاجازات الرسمية والاعياد للبلاد.

وأشار المستشار، إلى أنه استطاع الكشف عن عملية اختلاس مبلغ وقدر٥٣١٥٠٠ ألف جنيه من صندوق حماية الطبيعة، وذلك خلال فترة قصيرة لا تتعدى ٤٥ يوما، وطبقا للخطة التى تم وضعها لتفعيل الجهاز الرقابي، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

موضوعات متعلقة