الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:06 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”إرشاد المنزلة” تصدر نشرة لتوعية المربيين بمرض البروسيلا

أصدرت لجنة الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، بالتعاون مع قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطري، نشرة لتوعية المربيين بمرض البروسيلا "الإجهاض المعدي"، وأعراضه على الحيوانات والإنسان، وطرق الوقاية منه.

وأوضحت النشرة، أن مرض البروسيلا يصيب الأبقار، الجاموس، الماعز، الأغنام، الإبل، الخنازير، الكلاب، الخيول، والفئران، لافتة إلى انه مرض مشترك يصيب الإنسان أيضًا، ويسبب الحمى المالطية.

وفيما يتعلق بأعراضه في الحيوانات، لفتت النشرة إلى انه يسبب الإجهاض واحتباس المشيمة، والعقم في إناث الحيوانات، والتهاب الخصية في الذكور، بينما يسبب الحمى والصداع للإنسان، إلى جانب رعشة وآلام روماتيزمية خاصة في الظهر.

وفيما يتعلق بطرق الوقاية، أشارت النشرة إلى انه يجب تقديم الحيوانات للإختبار ضد البروسيلا في أقرب وحدة بيطرية، وتحصين صغار إناث الأبقار والجاموس عمر "3-7 شهور" بلقاح عترة 19، وتحصين صغار إناث الماعز والأغنام عمر "4-6 شهور" بلقاح ريف1 بالوحدة البيطرية، لافتة إلى انه يجب عدم إدخال أي حيوانات إلى القطيع مشتراه حديثا إلا بعد التأكد من سلبيتها للبروسيلا.

وشددت النشرة، على أنه يجب مراعاة الإحتياطات الصحية عند التعامل مع أي حيوان مجهض، وخاصة المشيمة والإفرازات الناتجة، وكذلك يجب التخلص من الأجنة المجهضة والمشيمة بالطرق البيئية الصحية السليمة بدلا من إلقائها في الترع والمجاري المائية، حتى لا يتفشى المرض.