الجمعة 29 مارس 2024 مـ 07:30 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محافظ مطروح يسترد 180 ألف فدان ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان

اللواء علاء ابو زيد
اللواء علاء ابو زيد

أكد اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، أنه سيقود حملات إزالة مكبرة، بداية من اليوم الأحد ولمدة 3 أيام لإزالة التعديات وتسليم 180 ألف فدان بمناطق شرقى مدينة سيوة ومنطقة المغرة جنوبى العلمين، وهى أراضى ضمن المشروع القومى للرئيس السيسي، لزراعة 1.5 مليون فدان.

وأضاف محافظ مطروح أن حملات الإزالة لمختلف التعديات على أراضى الدولة مستمرة يوميا، فى جميع مناطق المحافظة، بالتنسيق والتعاون الكامل بين الأجهزة الأمنية والتنفيذية، تحت إشرافه شخصياً، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، مشيراً إلى أنه يجرى بحث أوضاع تقنين المتعدين على الأراضى الذين قاموا بزراعات جادة ومثمرة، والتى لها مصدر رى ثابت، طبقا لقرار وزير الزراعة، مع إزالة كل أنواع التعديات دون استثناء، للأراضى التى زرعت بها شتلات أشجار حديثة من أجل حيازتها.

وأضاف محافظ مطروح بأنه سيسلم 7 آلاف و490 فدانا جنوبى العلمين لمواطنين صادر لهم عقود من هيئة التنمية الزراعية، وتسليم 16 ألف فدان بسيدى الرحمن والضبعة، وإزالة كل أنواع التعديات خارج الزمام، مع مراعاة الزراعات المثمرة بالتجمعات والنجوع والقرى، على مساحة 6800 فدان وبحث حالتهم لتقنين أوضاعهم مع هيئة التنمية الزراعية ضمن 16 ألف فدان تتبع ولايتها.

وكشف محافظ مطروح، بأنه تمت خلال الفترة الماضية، إزالة تعديات على أراضى ملك هيئة التنمية السياحية، وهيئة الآثار وهيئة التنمية الزراعية وهيئة التنمية السياحية والإصلاح الزراعى وغيرها من جهات الولاية المختلفة وجارِ إزالة باقى التعديات، مؤكداً أنه سيتم عمل خرائط موضح بها الأراضى الخاصة بالجهات المختلفة والتعدى الذى كان واقعاً عليها، وسيتم تسليم الخرائط لكل جهة لتصبح مسئولة أمام الدولة عن حماية أراضيها.

وأشار المحافظ بأن رئيس الجمهورية يسعى جاهدًا لمصلحة الوطن والمواطنين، من أجل إرساء قواعد العدالة الاجتماعية وإزالة الفروق بين طبقات المجتمع، والعبور بمصر إلى المستقبل عبورًا آمنًا، مؤكدًا أنه لن يضار مواطن فى عهدالسيسي.

وأوضح اللواء علاء أبو زيد، أن إجمالى التعديات بالمحافظة 1316 تعدى، على أراضى الدولة وتم إزالة معظمها وسيتم الانتهاء من الباقى خلال أيام، وسيتم الإعلان عن بيان مفصل بها وبالمساحات المستردة، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان محافظ مطروح، قد أعلن الأسبوع الماضى، انه تم استرداد الأراضى المخصصة لـ 28 مشروع استثمارى لمشروعات تابعة لشركات كبرى ومستثمرين وفنانين لعدم التزامهم بتنفيذ بنود التخصيص الصادر لهم، مؤكداً بأنه بعد إلغاء التخصيص وسحب هذه الأرضى سيتم اعتبار أى تواجد على هذه الأرض تعدى على أملاك الدولة، وسيتم التعامل فى إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية باسترداد أراضى الدولة ومواجهة التعديات.

وكشف مصدر مطلع، أن من بين أصحاب المشروعات التى لم تنفذ وتم إلغاء تخصيص الأراضى لها من قبل محافظة مطروح، رجل الأعمال محمود الجمال صهر الرئيس الأسبق مبارك وصاحب منتجع هاى سندا، والفنانة يسرا والمخرجة إيناس الدغيدى.

وكشف محافظ مطروح أن المساحات التى خصصت خلال السنوات الماضية، لإقامة 28 مشروعا متنوعا وتم استردادها مؤخراً يبلغ إجمالى مساحتها 16 مليونا و257 ألفا و905 أمتار، وتقدر بقيمة إجمالية 7.7 مليار جنيه، وهذه المساحات موزعة بمدن العلمين وسيوة والضبعة والحمام ومرسى مطروح، مؤكداً أنه تم سحب جميع هذه الأرضى للتأكيد على تنفيذ رؤى رئيس الجمهورية، بأنه لا يوجد احد فوق القانون، فالجميع سواسية فى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالف.

وأضاف محافظ مطروح، بأنه من المقرر طرح هذه الأراضى على المستثمرين الجادين، طبقا لاحتياجات المحافظة، مشيراً إلى أن مطروح درة وقاطرة التنمية والاستثمار فى مصر المستقبل مع الاهتمام غير المحدود للقيادة السياسية بها، الرغبة الحقيقية فى الدفع بالتنمية وتشجيع الاستثمار بكل أنحاء الجمهورية، وأن ما يتم على أرض مطروح من تنمية واستثمار هو تنفيذ لرؤية القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة تغيير مطروح من جميع الوجوه، مع التأكيد بأن عائدها هو لخدمة أهالى المحافظة.