الإثنين 3 يونيو 2024 مـ 04:42 مـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد اتفاقية التجارة الحرة.. الإكوادور تستعد لزيادة شحن صادرات الموز إلى الصين

تصدير الموز الأكوادوري إلى الصين
تصدير الموز الأكوادوري إلى الصين

كشف مجلس الدولة الصيني عن دخول اتفاقية التجارة الحرة التي طال انتظارها بين الصين والإكوادور حيز التنفيذ في الأول من مايو، مما يمثل خطوة مهمة نحو المزيد من التجارة الثنائية.

وبموجب شروط اتفاقية التجارة الحرة، فإن حوالي 90% من السلع المتداولة بين الصين والإكوادور ستكون معفاة من الرسوم الجمركية، مع تمتع حوالي 60% منها برسوم جمركية صفرية على الفور.


ويعد الموز، أحد الصادرات الزراعية الرئيسية للإكوادور إلى الصين، من بين السلع التي سيتم إلغاء التعريفات الجمركية عليها تدريجيا على مدى 10 سنوات.


وفي يناير الماضي، صرح خوسيه أنطونيو هيدالجو، المدير التنفيذي لجمعية مصدري الموز الإكوادوريين، أن اتفاقية التجارة الحرة يجب أن تسمح لهذه الصناعة بمضاعفة صادراتها إلى الصين.


وفي إبريل، خلال الاحتفالات بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس الرابطة، أكد هيدالجو على تركيز الصناعة على الأسواق الآسيوية، مصنفا الصين واليابان وكوريا الجنوبية كوجهات تصدير رئيسية.


وأشار هيدالجو نقلاً عن الإحصائيات إلى أن آسيا تمثل حاليًا 6٪ من إجمالي صادرات الموز في الإكوادور، والهدف هو زيادة هذه النسبة إلى 15٪.


ووفقا للجمعية، فإن من بين القضايا التي تواجه قطاع الموز في الإكوادور في الوقت الحاضر هو "تلوث" شحنات التصدير بالمواد المخدرة، ويأمل المزارعون في رؤية نتائج الحملة التي تشنها الحكومة ضد تهريب المخدرات.


وفيما يتعلق بالبنية التحتية، أكدت الجمعية عدم توفر الطاقة الاستيعابية للطرق في بعض المناطق القريبة من الموانئ، الأمر الذي يسبب ازدحام الشاحنات ويجب معالجته أيضاً.


وفي عام 2023، استوردت الصين ما مجموعه 1.77 مليون طن من الموز، زودت الفلبين وفيتنام الأغلبية منها بحجم تصدير بلغ 686 ألف و506 ألف طن على التوالي.


واحتلت الإكوادور المرتبة الثالثة، حيث شحنت 266 ألف طن وزادت حجم صادراتها بنسبة 33% مقارنة بعام 2022.