السبت 13 أبريل 2024 مـ 01:56 صـ 3 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اينوفال» توضح تكوينات البيضة ضمن سلسلة «اعرف فرختك»

تكوينات البيضة فى صناعة الدواجن
تكوينات البيضة فى صناعة الدواجن

تستكمل شركة اينوفال، التابعة للمجموعة الدولية للتبادل التجاري الحر iFT، في اليوم الثالث والعشرون من رمضان سلسلة موضوعاتها الرمضانية للموسم الثالث من " اعرف فرختك " والذي يوضح لجميع المهتمين بصناعة الدواجن تكوين البيضة.

قال خبراء اينوفال البيطريين، إن البيضة خلية حية تشمل نسبة كبيرة من الماء وتحتوي على مكونات صلبة مثل الأملاح والدهون والبروتينات وعناصر غذائية أخري لكنها تفتقد لفيتامين C، تتوزع تلك المكونات على أجزاء البيضة كالصفار أو البياض أو القشرة .

خطوات تكوين البيضة


وأوضح خبراء اينوفال، أن البيضة تتكون وترسب الصفار باعتبارها خلية تناسلية والتى تعد مصدر للمواد الغذائية للجنين حيث تطرأ بعض التغييرات على مبيض وقناة المبيض للطائر عند وصوله إلى النضج الجنسي، وذلك قبل 11 يوما من وضع اول بيضة والتى تبدأ سلسلة من النشاطات.

وتابعوا، أن هرمون FSH، ينتج من الغدة النخامية ويؤدى لزيادة حجم حويصلات المبيض لذلك يبدأ المبيض فى نشاطه لتكوين هرمونات الاستروجين والبروجسترون، حيث يؤدى إلى ارتفاع مستوي الاستروجين فى الدم إلى نمو العظام النخاعية علاوة على أن المبيض يكون بروتين ودهون الصفار بواسطة الكبد، مع زيادة حجم قناة المبيض لتتمكن من إنتاج بروتين البياض وأغشية القشرة .

كما يحيط بصفار البيض غشاء رقيق يعرف بالفيتليمي ويتواجد بالخلية التناسلية المعروفة باسم القرص الجرثومي أعلى طبقات الصفار حيث يتراوح سمكه بين 45 إلى 50 ميكرون، فضلا عن اختلاف سرعة ترسيب الصفار تبعا لعمر الدجاجة ووقت التبويض .

مراحل وسرعة ترسيب الصفار

المرحلة الأولى:


تمتد المرحلة الأولى لسرعة ترسيب الصفار ثلاثة أيام وتكون سرعة الترسيب بطيئة نسبيا .


المرحلة الثانية:
تمتد الثانية إلى أربعة أيام وهي أسرع فترات الترسيب.


الفترة الثالثة:
تمتد ثلاثة أيام وتسبق التبويض مباشرة حيث تقل فيها سرعة الترسيب عن سابقتها.

وأشار خبراء اينوفال، إلى أن الحويصلة قبل اليوم العاشر من التبويض لا تحتوى إلا على حوالي 1 % من حجم الصفار التام النمو بينما يتكون 99 % خلال مرحلة ما قبل التبويض مباشرة، ويترسب الصفار في طبقات متتالية فاتحة وداكنة اللون نسبيا ، وكلما تكونت طبقة من الصفار يطفو القرص الجرثومي فوقها متحركا لأعلى على شك أنبوبي يشبه "الدورق" بالصفار .

تركيب الصفار

وأكد خبراء اينوفال، أن الصفار يمثل حوالي 33 % من وزن البيضة ويتركب من الآتي :


- مادة الصفار
تترسب إلى طبقات متتالية متحدة المركز يبلغ يتراوح سمكها بين 1.5 إلى 2 مم .

- الدورق
يتضمن على منطقة باهتة بالصفار تشبه الدورق ويبدأ هذا الشكل من مركز الصفار حتى آخر طبقاته .

- القرص الجرثومي
يظهر كبقعة باهتة اللون علي سطح الصفار ووزنه النوعي أقل من مادة الصفار لذلك فهو يطفوا فوقها.

تمثل دهون الصفار 99 % من اللبيدات الموجودة بالبيضة، كما يشكل البروتين الموجود بالصفار 54 % من البروتين الموجود بالبيضة.

العناصر المعدنية


يتوفر بالصفار العناصر المعدنية مثل فوسفور ، كالسيوم ، ماغنسيوم ، بوتاسيوم ، صوديوم ، حديد ، إضافة إلى كميات صغيرة من اليود والزنك والمنجنيز .

كما لفت خبراء اينوفال البيطريين، أن الصفار يحتوي على فيتامين أ ، د ، وكثير من مجموعة فيتامين ب مثل البيوتين ، الكولين ،ب 1،ب 2 ، ب 3 ، ب 6 .

موضوعات متعلقة