الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 11:31 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

6 طرق لمكافحة الحشائش بدون مبيدات.. تعرف عليها

مكافحة الحشائش بدون مبيدات
مكافحة الحشائش بدون مبيدات

قال الدكتور عادل فكار، وكيل المعمل المركزي للحشائش، إن هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها في مكافحة الحشائش بدون الاعتماد على المبيدات من خلال المكافحة الزراعية، الميكانيكة ، التشريعية والكيميائية.

وأضاف «فكار»، بأن تلك الطرق من الممكن أن تؤدي إلي خفض إنتاجية وحدة المساحة للمحاصيل الحقلية إلى قرابة 70% من إجمالي المحصول الناتج، مشيرا إلى أن بعض تلك الطرق أجدى من استعمال المبيدات إذا تم تنفيذها بالكيفية الصحيحة وفي الوقت المناسب.

جاء ذلك خلال المحاضرة، التي ألقاها الدكتور عادل فكار، ضمن البرامج التدريبي الشامل الذي تنظمه مبادرة «إثمار»، تحت عنوان «آفات النباتات وطرق مكافحتها»، بمشاركة كوكبة من الاستشاريين وأساتذة الجامعات والمراكز البحثية من داخل وخارج مصر والذي يحضره مئات من المهندسين والمهتمين بالمجال الزراعي على مستوى الوطن العربي .

وذكر وكيل المعمل المركزي للحشائش، الطرق الواجب اتباعها لحماية التربة والنباتات من خطورة الحشائش مع الحصول على منتج خال من متبقيات مبيدات الحشائش، اعتماداً على أساليب الوقاية و المنع من خلال منع انتقال الحشائش من الحقول الموبوءة إلى المناطق الخالية باتباع ما يلي:-

1- استعمال تقاوي نظيفة خالية من بذور الحشائش .


2-استخدام أسمدة بلدية تامة التحلل وخالية من بذور الحشائش .


3-منع انتقال بذور الحشائش من الأراضي الموبوءة المختلطة بتقاوي المحصول إلى الأراضي الخالية منها تطبيق اجراءات الحجر الزراعي.


4-عدم نقل التربة من حقول موبوءة إلى حقول خالية من بذور الحشائش.


5-الاهتمام بنظافة قنوات الري وحواف الحقل من الحشائش قبل تكوين بذور.


6-نظافة الات خدمة الارض جيدا قبل دخولها الأرض للتأكد من خلوها من الحشائش وبذورها.

وأشار، إلى أن القضاء الكامل علي الحشائش النامية في الحقول وإبادتها هي عملية صعبة ومكلفة، إنما يمكن إجراء عمليات المكافحة لتقليل انتشار الحشائش والحد من أضرارها بحيث تكون المقاومة بدرجة اقتصادية بالنسبة للانتاج.

وكشف، عن طريق الادارة المتكاملة للحشائش باستخدام الأساليب المختلفة والمتاحة لمكافحة الحشائش في منظومة متكاملة منها طرق زراعية مثل الدورة الزراعية والتحميل المحصولي و التسميد النيتروجيني ونماذج الزراعة وطرق الخدمة والطرق الميكانيكية مثل العزيق والعزيق بين الخطوط والحش والنقاوة اليدوية.

واختتم، أن آخر الطرق التي يتم تنفيذها إذا لزم الأمر هي عمليات المكافحة الكيميائية باستخدام مبيدات الحشائش في الأراضي المنزرعة بالمحاصيل، مشددا على ضرورة الالتزام بتقدير الجرعات المستخدمة من محلول الرش من خلال معرفة تركيز المادة الفعال وحجم الماء اللازم.