السبت 11 مايو 2024 مـ 08:23 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد الطحالب البحرية للنباتات والأشجار.. تأخر الشيخوخة ومنع تساقط الأوراق

الطحالب البحرية
الطحالب البحرية

قال خبراء الزراعة، إن الطحالب تساعد على رفع كفاءة نمو المحاصيل الزراعية والأشجار، حيث تعد من أغنى الأسمدة للنباتات التي تعمل على تأخر دخول النبات في مرحلة الشيخوخة، ومنع تساقط الأوراق والزهور الثمار، إضافة إلى تحفيز النبات والأشجار على النمو.


تأخر شيخوخة النبات


وفي هذا الصدد قال المهندس الزراعي على السيد حسن، إن الطحالب البحرية مفيدة جدًا لنمو النباتات، حيث إنها تحتوي على منظمات نمو طبيعية، مثل "السيتوكينين، والأكسينات" الذي يعمل على تأخر شيخوخة النبات ومنع تساقط أوراقه إضافة إلى منع اصفراره، وذلك لتأثيره الموجب على البروتين والاحتفاظ بمادة الكلوروفيل ومنع تحللها وتشجيع نمو الجذور.

الطحالب التي تستخدم في الزراعة


وأوضح أهم الطحالب التي تستخدم في الزاعة وهم: "إسكو فيللم نوديزم، لاميناريا، سارجاسوم، فيوكس، السبيرولينا".


تحسين التربة

وأضاف أن الطحالب تحتوي على محفزات ومنشطات نمو مثل حمض الالجينك، وبعض المواد العضوية التي تعمل على تحسين التربة وتشجيع زيادة الإعداد للبكتيريا النشطة في التربة مما حسن كفاءة الامتصاص، مشيرًا إلى أن رش النبات بمستخلصات الطحالب يحسن من كفاءة عملية التمثيل الغذائي داخل الورقة.


تنشيط المناعة بالنباتات

وأوضح أنها تحتوي الطحالب على مركبات مثل "البيتاين" وهي مسئولة عن تنشط المناعة بالنباتات، إضافة إلى احتوائها على مادة "أوليجو سكارايدز" التي تعمل على رفع كفاءة تحمل النباتات لمعظم ظروف الاجهاد، إضافة لتحسن المناعة الداخلية بالخلايا عن طريق زيادة مستوى الانزيمات الداخلية المسؤولة عن تكوين مركبات المناعة، كما تحتوي على فينولات طبيعية مثل التانينات التي تعمل كمضادات بكتيرية وفطرية.

تنشيط عملية البناء الضوئي


وأشار إلى أن الطحالب تحتوي على أحماض أمينية حرة مثل "جليسين- الانين- فالين-ميثونين"، إضافة إلى بعض أنواع الفيتامينات التي تعمل على تنشيط النمو وتنظيمه داخل النبات، وتنشيط عملية البناء الضوئي، وتنشيط التجزير للنباتات، وتكوين السكريات داخل النبات، وتنظيم عمليات الأكسدة والاختزال داخل النبات.


مكملات غذائية


وأكد أن الطحالب البحرية تحتوى على بعض العناصر الغذائية المفيدة مثل "الفوسفور والكالسيوم واليود والحديد والنيتروجين العضوي" الذين يعملون كمكملات غذائية وتشجيع نمو الجذور والمجموع الخضري وزيادة مقاومة النباتات للأمراض الفسيولوجية الناتجة عن نقص الكالسيوم.


طرق الاستخدام


وأوضح أنه يمكن استخدام الطحالب البحرية في صورة مستخلص سائل وترش على الأوراق ومع ماء الري، ونقع البذور في المستخلص لزيادة نسبة سرعة الإنبات ونقع الشتلات فيها قبل غرسها لتحسين نسبة التجزير.

موضوعات متعلقة