الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:46 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم التوصيات مع بدء سيطرة الكتلة الباردة على الموسم الزراعي.. تعرف عليها

حماية المحاصيل من البرودة
حماية المحاصيل من البرودة

كشف الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة، إن من المتوقع بدء الكتلة الباردة في السيطرة على الأجواء من اليوم الإثنين 22 يناير 2024، وبحسب توقعات الأرصاد الجوية فان درجات الحرارة تواجه انخفاضاً بين 4 إلى 5 درجات مع توقعات بسقوط أمطار متوسطة الشدة مساءاً على السواحل الغربية والوجه البحري مع أمطار خفيفة جنوب الوجه البحري ويمتد لمحافظة القاهرة على فترات متقطعة.


أهم التوصيات الزراعية مع بدء انخفاض درجات الحرارة

وقال «فهيم»، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الأجواء الدفيئة خلال الأيام الماضية تسببت في ارتباك للموسم الزراعي، وتتمثل في الآتي على المحاصيل الزراعية :

1- القمح : اتجه القمح إلى الطرد المبكر خاصة المحاصيل المنزرعة في أوائل نوفمبر، لذلك يجب عدم تأخير الري أو تباعد فترات خاصة في فترة الرياح مع توقع ظهور مبكر للحشرات مثل المن لذلك يجب مقاومتها بمبيد اسيتامبريد ولمبادا بنسبة 5% .

2- عدة محاصيل : تواجه البطاطس ظهور مبكر الندوة المتأخرة أو اللطعة الأرجوانية في محصولي البصل والثوم ، او العفن الرمادي في الفراولة، وقد تتعرض الطماطم في الصعيد إلى البياض الدقيقي وفي الفيوم وبنى سويف إلى شيح البابونج ، بجانب فرص الإصابة الألترناريا لمحصول الكمون ، مما يستوجب مكافحة عاجلة لتلك المحاصيل.

3- الزراعات تحت الأنفاق البلاستيكية ( الطماطم، الباذنجان، الكنتالوب، والبطيخ):نمت تلك المحاصيل بشكل سريع ولمست البلاستيك لذلك يجب تقصير فترات الري من 30 إلى 45 دقيقة بالتنقيط، بجانب عدم الإفراط في المياه لتجنب تعفن الجذور مع ضرورة اقتصار التسميد على عالي الفسفور تبادلاً مع نترات الكالسيوم .

4- الزراعات البعلية : تتمثل في ( الكمون، واليانسون، والكراوية، والكزبرة والحمص ) التي دخلت مرحلة التزهير والعقد المبكر وبالتالي تحتاج إلى إضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة جفاف المادة المتوفرة في النبات .

5- العنب : يحدق إخراج مبكر للبراعم الخضرية وخاصة لمن استعجل الكاسرات ، مما يوصى بأهمية مراعاة مركبات البوتاسيوم فوسفات تبادلاً مع الكالسيوم فوسفات .

6- المانجو : تستمر العصارة النباتية في حركتها داخل النبات ويحدث تزهير مبكر للأصناف والمناطق، كما يراعي تقصف الأصناف البلدية بحد أقصى منتصف الأسبوع الجاري ، بينما الأصناف الأجنبية يمكن تقصيفها الأسبوع المقبل وبحد أقصى في الفترة بين 10 إلى 15 فبراير المقبل.

موضوعات متعلقة