الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 06:23 مـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الحاصلات الزراعية»: نصدر 1.3 مليون طن حاصلات لدول الاتحاد الأوروبي بـ900 مليون دولار

تصدير الحاصلات المصرية لدول الاتحاد الأوروبي
تصدير الحاصلات المصرية لدول الاتحاد الأوروبي

قال الدكتور عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن الاتحاد الأوروبي من الكتل الهامة جدا بالنسبة لمصر، حيث نصدر لدول الاتحاد الأوروبي مليون و300 ألف طن حاصلات زراعية.

وأضاف رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، خلال فاعليات توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وإيطاليا لتسير خط نقل سريع بين مصر وإيطاليا "الرورو" لنقل الصادرات الزراعية، أن القمية المالية لصادرات مصر من الحاصلات الزراعية للاتحاد الأوروبي تقدر بـ 900 مليون دولار.

منافسة الدول للمنتج المصري

وأشار إلى أنه كان يوجد تلفيات لبعض الصادرات الزراعية سرعة التلف مثل الطماطم والفلفل والبسلة والعنب والجوافة في الفترات السابقة، مما جعل بعض الدول بدأت في المنافسة لنا بالتصدير لدول الاتحاد الأوروبي مثل المغرب وتركيا والسنغال وإسبانيا، بالرغم من أننا بدأنا نصدر لإسبانيا بعض المحاصيل والبرتقال.


وأوضح أن السنغال بدأت منافسة مصر في حصة البسلة التي تصدر للاتحاد الأوروبي، وذلك لقربها من دول الاتحاد الأوروبي، وبالتالي لم يكن هناك حل بديل إلا بوجود مركز سريع للنقل يأخذ الشحنات من المزارع مباشرة إلى هذه الدول.


الجدير بالذكر أن نظام رورو اختصار لـ «roll-on» و«roll-off»، وهو أسلوب يستخدم في نقل البضائع بين الدول، عبر خط بحري تصدر من خلاله المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات تُسمى «سفن الدحرجة»، وكانت مصر قد ناقشت مع إيطاليا تشغيل خط رورو في نوفمبر 2021.