الأحد 28 أبريل 2024 مـ 02:58 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خل الخشب .. صيحة طبيعية في التغذية العلاجية للحاصلات الزراعية

المعمل المركزي للمناخ يحذر المزراعين من شراء خل الخشب من مصادر غير معروفة

يعتبر خل الخشب منتج عضوي غير ضار، وله العديد من الخصائص الرئيسية التي يمكن أن تكون بديلاً مناسبًا وفعالًا للأسمدة والمبيدات الكيميائية من حیث التکلفة، بالإضافة إلى أنه مصدر غذائي عضوي ومستدام، يزيد استهلاكه من جودة النبات وجودة المنتج الزراعي، وتكاليفه التجارية والاقتصادية معقولة، تتناسب مع سلسلة التوريد الحالية والبنية التحتية الزراعية، كما أنه يستخدم كمادة مضافة في الأعلاف الحيوانية ويزيد من كمية المنتجات الحيوانية وجودتها ويحسن من صحة الحيوان.

خل الخشب مستخلص من المخلفات الزراعية

قال الدكتور هيثم الشرقاوي بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية أن خل الخشب مستخلص من المخلفات الزراعية سواء اسباغ أو مخلفات نباتية عن طريق التحلل الحراري للمخلفات، بعد تعرضه لدرجة حرارة من ٣٥٠ إلي ٤٠٠ درجة مئوية.

يدخل في العديد من الاستخدامات في القطاعات الزراعية والحيوانية والداجنة

ولفت الدكتور الشرقاوي إلي أن خل الخشب يدخل في العديد من الاستخدامات من ضمنها الإنتاج الزراعي والحيواني والداجني، ويوجد به مجاميع مخلبية مثل "الميثانول والفينول" وتعمل علي خلب العناصر الغير ميسرة الموجودة في التربة؛ حتي تصبح ميسرة، وبالتالي تسمح للنبات امتصاص العناصر الموجودة في التربة بسهولة تحت الظروف الغير مواتية سواء" ملحية أو قلوية".

تحويل العناصر المغلولة بالتربة لتسهيل عملية امتصاصها

وتابع الدكتور الشرقاوي أن خل الخشب يعمل أيضاً على تحويل العناصر الموجودة في التربة مغلولة لفترة طويلة من الزمن، ويسهل للبنات عملية امتصاصها، وبالتالي نستطيع توفير الأسمدة المعدنية في حالة استخدام خل الخشب بنسبة من ١٠ إلي ١٥٪، وهذا ينطبق علي شق التغذية.

الشق العلاجي لخل الحشب

ويقول الباحث بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي أن الشق العلاجي يتم إضافته بنسبة ٢٪ للرش علي المجموع الخضري لمقاومة الفطريات الضارة علي الأشجار والنباتات، وفي حالة وضعه بمعدل ١٠ إلي ١٥ لتر في التنقيط في الأراضي الرملية يعمل علي مقاومة الأعفان ما بين ٣ مرات في الموسم علي حسب نوع
المحصول ودرجة الأعفان الموجودة في التربة.

خل الخشب مستخلص قوي لطرد الحشرات

وأوضح الدكتور الشرقاوي أن خل الخشب يصلح لكافة المحاصيل والفواكه وكذلك النباتات الطبية والعطرية، مضيفاً إلي أنه يعمل بشكل كبير علي طرد الحشرات الموجودة في الحقول.

يستخرج خل الخشب من أى مستخلص عن طريق عزله عن الأوكسجين وبدرجه حرارة عالية

وأشار الباحث بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن خل الخشب لا يوجد به اي أضرار حيث أنه يعتبر مركب طبيعي، يتم استخراجه من اي مخلف نباتي تحت درجة حرارة عالية في معزل عن الأكسجين في فترة لا تتجاوز الساعه.

مطالب بتوخي الحذر من تجار مكامير الفحم لسهولة غش المنتج

وحذر الباحث بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي المزارعين لعدم الوقوع في فخ التجار، حيث أنه مع انتشار أهمية خل الخشب وبدأ المزارع يبحث عنه، وبسبب الإقبال عليه قام العاملين بمكامير الفحم بإستخراج سائل شبيه خل الخشب بنفس اللون، ولكنه غير مطابق للمواصفات ويتم بيعه علي أنه خل الخشب، وهذا يعرض المستخدمين لتلف المحصول.