الجمعة 3 مايو 2024 مـ 08:19 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تلزم المزراعين بدورة زراعية للمحاصيل بداية من الموسم الشتوي المقبل

قال الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي: إنه بداية من الموسم الشتوي المقبل سوف يتم تطبيق الدورة الزراعية على محصول القمح، وذلك بغرض زراعة 4 مليون فدان قمح باعتباره محصولاً استراتيجياً له سعر ضمان مجز ويقبل عليه المزارع.

أضاف في تصريحات خاصة له اليوم أنه تم توفير تقاوي معتمدة من الادارة المركزية لإنتاج التقاوي ومحطات مركز البحوث الزراعية وهي أصناف عالية الانتاجية متحملة للتغيرات المناخية عالية القدرة على مواجهة الأمراض، سيتم توزيعها على المزارعين باسعار مخفضة قبل بدء موسم الزراعة الشتوي بوقت كاف.

أكد أنه بعد دخول أكثر من محصول ضمن منظومة الزراعة التعاقدية فأن الوزارة تبحث حالياً ألزام المزارعين بالدورة الزراعية لعدد من المحاصيل الاستراتيجية كالذرة وفول الصويا والبنجر وعباد الشمس، خاصة بعد تفعيل الزراعة التعاقدية والتي تضمن للمزارعين تسويق المحصول باسعار مجزية تشجعهم على التوسع في زراعة المحاصيل الهامة التي تستهدفها الدولة كأحد اهم محاور الأمن الغذائي.

لفتت إلى أن الدورة الزراعية لها العديد من الفوائد الأخرى للمزارع فهي تحمي التربة من الأجهاد والأمراض وتوفر مياه الري وتحمي المحاصيل من الآفات ما يزيد من الأنتاجية بشكل كبير عن الزراعة الحرة.

تابع أن هناك توجيهات من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي لقيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة في المحافظات بضرورة تدقيق الحصر الفعلى للمساحات المنزرعة بالمحاصيل حتى يصل دعم الاسمدة لمستحقيه، كما تم التوجيه بتكثيف لجان التفتيش والمتابعة لمراجعه ذلك وعدم التهاون في محاسبة المقصرين.