الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:34 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

موعد بدء منظومة توريد القطن لموسم 2023 / 2024

قال الدكتور مصطفى عمارة رئيس بحوث المعاملات الزراعية للقطن والمسئول الاعلامى عن معهد بحوث القطن ، لموقع الأرض ان منظومة تداول وتجارة القطن لموسم 2023 / 2024 تبدأ سبتمبر المقبل بعد إثبات نجاح أداء المنظومة على مستوي محافظات الجمهورية خلال العامين الماضيين عن طريق بيع الفلاح للتاجر دون وجود وسطاء للحصول على أعلى عائد للمزارعين .

وذلك تعليقاً على الاجتماع المشترك بين المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الاعمال ، والدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بشأن البحث فى استعدادات منظومة توريد وبيع القطن للموسم الجديد .

القصير يبحث تسويق القطن بالبورصة السلعية

ومن جانبه ، أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال الاجتماع ، على تشكيل لجنة فنية من ثلاث وزارات للتواصل مع مسئولى البورصة لبحث إمكانية تسويق القطن بها تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مشيدا بنجاح المنظومة لعوسيق القطن بالعام الرابع على التوالي بما يحقق مصلحة الفلاح .

وأوضح القصير ، أن القطن محصول استراتيجى يجب التوسع فى الزراعة التعاقدية للقطن مع التزام الشركة القابضة للغزل والنسيج بتسويق الاقطان من خلال المزادات لضمان أعلى سعر للمزارع وتشجيعه على التوسع فى زراعته الموسم المقبل لتلبية احتياجات التصنيع المحلى التى تشهدها مصر حالياً لتطوير صناعة الغزل والنسيج وتخفيف حدة الاستيراد .

أسعار القطن لموسم 2023 / 2024

وفى إطار ذلك الاجتماع ، أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة ، على نجاح منظومة تداول القطن التى ساهمت فى تحقيق وتحسين شفافية ونظافة تجارة القطن من خلال تحديد أسعاره وربطها بالاسعار العالمية علاوة على تحديد سعر عادل للمزارعين مع الالتزام بتحديد سعر ضمان القطن المقرر من قبل مجلس الوزراء ليكون سعر توريد قنطار القطن 5500 جنيه لجويل الآيلة و4500 جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة ، بما يصب ذلك فى مصلحة المزارع خاصة فى الظروف الاستثنائية التى يمر بها العالم مع تشجيع الزراعة التعاقدية .

وتابع سمير ، أن تم الاتفاق على تشكيل لجنة من الثلاث وزارت مع مجموعة من المتخصصين لبحث إمكانية تداول القطن فى البورصة السلعية .