الإثنين 13 مايو 2024 مـ 08:09 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
بشرى سارة للباحثين.. علوم المنوفية تعيد تشغيل الميكروسكوب الالكترونى النافذ مدير جهاز مستقبل مصر: باكورة التنمية في الدلتا الجديدة تمثل 2.2 مليون فدان تأثير التغيرات المناخية على قطاع الاستزراع السمكى والاستراتيجات الخاصة للتصدى لها النقل الدولي: التوسع فى إنشاء مناطق حرة للترانزيت لجذب المزيد من الشركات والمستثمرين رئيس تجارية الجيزة يبحث مع اتحاد غرف الصناعة والزراعة بليبيا سبل التعاون المشترك البيطريين تستحدث لجنتين للمشاكل المهنية وتوحيد الإشتراكات انخفاض سعر الكتكوت الأبيض فى الشركات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 مفاجأة في سعر الدواجن بالبورصة والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 ثبات سعر طبق البيض فى المزارع والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 هل تراجعت كميات الدواجن المجمدة المستوردة بالمنافذ.. مسئول يجيب الثلاثاء.. انطلاق الدورة 16 لمعرض الوادي لتكنولوجيا الزراعة بالأقصر تعرف على موعد إصابة الندوة المبكرة للمحاصيل الزراعية

الزراعة تبدأ توزيع شتلات طماطم مجانًا على المزراعين في هذه المحافظات

قال الدكتور علاء البحراوي مدير عام الخضر بالإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة: إن البرنامج القومي لأنتاج التقاوي بدأ في توزيع شتلات «صواني» مجانية على مزارعي الطماطم في محافظات الشرقية والقليوبية والفيم والمنوفية والاسماعيلية واسيوط لأصناف من الطماطم المستوردة بالتعاون مع مديريات الزراعة بتلك المحافظات وذلك للمساهمة في خفض أسعارها المرتفعه والتخفيف من عبء الانتاج خاصة مع ارتفاع مستلزمات الأنتاج.

أوضح في تصريحات خاصة للأرض أنه بداية من العام المقبل سوف يتم انتاج التقاوي المصرية الخالصة من الطماطم للتوافق مع البيئة المصرية وتنتج في أقسى الظروف المناخية سواء كانت في الصيف أو الشتاء لتحل محل التقاوي المستوردة مرتفعة السعر.

تابع البحراوي أن أسعار الطماطم سوف تنخفض في القريب العاجل لتعود لمعدلاتها الطبيعية عقب عودة المشروع القومي للصوب الزراعية للإنتاج مرة أخرى وزراعتها بالعروة الجديدة بعد خضوعها لعملية التطهير الدورية، مؤكداً أهمية المشروع الكبيرة في إحداث توازن للأسعار خلال السنوات السابقة وذلك عقب قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاقة منذ ما يقرب من 4 اعوام، حيث يعد ذلك المشروع احد اهم المشروعات الزراعية خلال السنوات السابقة في تحقيق الأمن الغذائي.

وأرتفعت أسعار الطماطم خلال الايام الماضية لتسجل 25 جنيهًا للكيلو في الأسواق، الأمر الذي أثار غضب المستهلك في ظل أرتفاع أسعار العديد من السلع في شهر رمضان، الذي يزيد فيه الأستهلاك بشكل كبير خاصة الطماطم التي تعد مكون رئيسي في المائدة المصرية، وتبلغ المساحة المنزرعة بالطماطم نصف مليون فدان على مدار العام، تنتج ما يقرب من 10 مليون طن، وتعد مصر من أكبر البلدان انتاجاً للطماطم وتحتل المرتبة الخامسة في الانتاج وتصدر فائض من زراعاتها بالإضافة لأنواع أخرى تتمتع بجوده عالية وفقاً للبحراوي.