السبت 4 مايو 2024 مـ 06:44 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

4 توصيات لتحقيق أقصى استفادة من استخدام السماد العضوي

السماد العضوي
السماد العضوي

قال الدكتور محمد عبدربه، مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن الأسمدة العضوية التي تضاف للتربة تعمل على زيادة خصوبتها وتحسين خواصها الطبيعية والكيماوية والحيوية.

وأوضح «عبد ربه»، في تصريحات، أن السماد العضوي وهو في الأساس خليط من مخلفات الحيوانات المجترة وحيوانات النقل أو الدواجن مع الفرشة، حيث يستعمل طازج أو بعد تخزينه في أكوام وأحياناً يتم فصل البول عن المخلفات الصلبة، مشيرًا إلى أنه وعادة توضع فَرشة تحت الحيوانات لامتصاص المخلفات وسهولة نقلها.

وأكد مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن مخلفات حيوانات المزرعة غنية بمحتواها من العناصر الغذائية وعموماً وجد أن حوالي 80-95% من العناصر الغذائية الموجودة في عليقة الحيوان تفرز في الروث والبول

ذكر عبدربه، بعض التوصيات التي يتوجب الالتزام بها لتحقيق أقصى استفاده من استخدام السماد العضوي وهي كما يلي:


1 - بناء حظائر الحيوانات بحيث تكون مرتفعة السقوف ومنخفضة الأرضية على أن تكون أرضية الحظائر أسمنتية وغير منفذة للسوائل.

2 - الفرشة المستعملة تكون خليط من التربة الغير ملحية ومخلفات المزرعة النباتية (قش الأرز أو التبن أو حطب الذرة والقطن بعد تكسيره) وتوضع الفرشة متجانسة التوزيع تحت الحيوانات بمعدل لا يزيد عن 0.5م3 تربة بالإضافة إلى ما لا يقل عن 20كجم من المخلفات النباتية لكل عشر حيوانات يومياً (حوالي 75كجم تربة و2 كجم مخلفات نباتية لكل حيوان يومياً).


3 - اضافة الجبس الزراعي أو صخر الفوسفات مع الفرشة بمعدل 20 كجم لكل حيوان أسبوعياً حيث أن كبريتات الكالسيوم تحد من فقد الأمونيوم كما أن الفوسفات تنفرد وترتبط في صورة عضوية سهلة تيسرها للنبات.


4 - إبقاء السماد أطول فترة ممكنة بالحظائر حتى يمكن تقليل صور فقد العناصر الغذائية، وبالنسبة لمزارع إنتاج الألبان يفضل استعمال فرشة محتوية على نسبة عالية من المخلفات النباتية (قش الأرز) ونسبة قليلة من الترب

موضوعات متعلقة