الخميس 9 مايو 2024 مـ 06:14 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باهظة الثمن وقيمتها الغذائية كبيرة.. أغرب الفواكه التي غزت الأسواق خلال الفترة الأخيرة

انتشر خلال الفترة الماضية أنواع جديدة من الفواكه في السوق المصري، وأقبل المواطنون على شرائها نظرًا لفوائدها الكبيرة، بعضها ذات أشكال غريبة، والبعض الآخر لها مذاق مختلف، كما يوجد فاكهة بطعم فاكهة أخرى.

وخلال السطور التالية يوضح "الأرض" بعض الفواكه الجديدة التي دخلت مصر مؤخرًا، وجاءت كالتالي:

فاكهة "الباشن فروت"

تتمتع فاكهة الباشن فروت على العديد من الفوائد، حيث إنها تحتوى على الفيتامينات والمعادن مثل الماغنسيوم الذي خفف من القلق العصبي والأرق، إضافة إلى طعمه اللذيذ، وتعد من الفواكه ذات القيمة السعرية العالية للكيلو، ويمكن زراعتها فوق أسطح المنازل.

فاكهة "الدراجون فروت"

تعرف فاكهة الدراجون فروت باسم "التنين"، وتعد من أغلى الفواكه الموجودة في مصر، وهو من الفواكه الاستوائية، وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية والفيتامينات، حيث يمكن زراعتها فوق أسطح المنازل وتشبه الصبار, وتتحمل درجة الحرارة العالية, تأخذ فترة النمو بعض السنوات وبعدها يبدأ الإنتاج، ويتم حصادها بداية من شهر يونيو حتى شهر ديسمبر.

فاكهة "الليتشي"

تعد فاكهة الليتشي من أغرب الفواكه ذات السعر المرتفع جدًا، وهي من الفواكه الاستوائية، وكانت تستورد من الصين وإسلندا وتايلاند، إلا أنها أصبحت تزرع مؤخرًا في مصر، تبلغ صلاحية الشجرة حتى 40 عامًا، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية المناعة وفقدان الوزن، ويتم حصادها خلال شهري يونيو ويوليو، وتنتج الشجرة الواحدة حوالي 450 كيلو جرام سنويًا.

فاكهة "الثعبان"

تعد فاكهة الثعبان من فصيلة النخيل ذات السعر المرتفع جدًا، انتشرت في الأسواق خلال الفترة الماضية، وسميت بـ"الثعبان" لأن قشرة الثمرة الخارجية تشبه ملمس الأفعى، وتحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والفيتامينات والكالسيوم، وتحتوي على سعرات حرارية عالية، وتطرح الشجرة بعد 4 سنوات من زراعتها، ويفضل زراعتها في الظل، ويجمع مذاقها بين الفواكه والزهور.

فاكهة "جاك فروت"

تعد فاكهة "جاك فروت" من أغرب الفواكه وأغلاها سعرًا، ويطلق عليها أيضا اسم "الكاكايا"، وتعتبر من الفواكه ذات الوزن الثقيل، ويشبه لونها من الداخل لون الموز، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن لتقوية المناعة وضبط مستويات السكر في الدم، وتعتبر من الفواكه ذات الطعم اللذيذ، حيث يجمع مذاقها بين الموز والأناناس والمانجو ، ويزيد نموها خلال فصل الصيف ودرجات الحرارة العالية.


فاكهة "اللونجان"

تعد فاكهة "اللونجان" من أشهر الفواكه الغربية ذات السعر المرتفع في السوق المصري، ويطلع عليها أيضا "عين التنين"، ومذاقها قريب من العنب، ويبلغ عمر الشجرة 200 عام، ويعد انتاجها كبير جدًا، حيث يبلغ متوسط الانتاج بعد السنة السابعة من 200 إلى 300 كيلو.


فاكهة "العنب بطعم المانجو"

تعد هذه الفاكهة من أغرب الفواكه، حيث تشبه العنب لكن طعمها يشبه المانجو، وتتمتع بقيمتها الغذائية الكبيرة التي تمنع الشيخوخة والتجاعيد، وتعد الهند والصين وأيسلندا وتايلاند من أهم الدول المصدرة له.