الأحد 5 مايو 2024 مـ 09:04 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير زراعي يحذر من التبكير في إدارة العمليات الفنية لأشجار الفاكهة المتساقطة

يؤدي دفء الشتاء الى قلة عدد الازهار النامية في بداية الربيع على الأشجار المتساقطة الأوراق أو سقوط نسبة عالية منها قبل عقدها أو موت نسبة من البراعم عند نموها، وبالتالي قلة النمو الخضري وإصابة الأشجار بلفحة الشمس وقلة المحصول
قال الدكتور الباز عبد العليم استشاري أشجار الفاكهة المتساقطة أن الشتاء هذا العام يعطي إشارة تنبيه لكل العاملين في قطاع زراعة أشجار الفاكهة بتوخي الحذر لإختيار العمليات الزراعية في الوقت المناسب، مشيراً إلى أنه حتي هذه اللحظة مازالت درجة الحرارة منخفضة في المساء وترتفع في النهار، ولا تصل حتي الآن إلي ٧ درجات مئوية، وبذلك لم يبدأ فصل الشتاء الحقيقي بعد.
وأكد الدكتور الباز أن كل الظواهر تشير إلى أن موجات الصقيع سوف تصل متأخرة، مما يؤدي لعدم إستقرار درجات الحرارة، وعليه نؤكد علي المزراعين بضرورة توخي الحذر في إجراء العمليات الفنية بالنسبة لأشجار الفاكهة المتساقطة، وأن يتم التعامل مع عمليات التقليم للفاكهة ببطء، كذلك إختيار "طرحات سميكة ومتجانسة".
وأضاف استشاري أشجار الفاكهة أنه عند رش "الدرومكس" لابد من معرفة الوقت المناسب، وأن لا تكون القرارات عشوائية، اى من خلال متابعة الأرصاد والتغييرات المناخية حسب كل منطقة زراعية وطبيعة كل صنف، نظراً لإختلاف طبيعتهم الجوية.
والقي الدكتور الباز الضوء علي أن كل صنف يختلف في احتياجاته من البرودة من كاسرات السكون، لذا نؤكد علي أن البرد من الممكن أن يتأخر وبالتالي تتأخر موجات الصقيع، لذلك يتحتم علي المزارع عدم استعجاله في رش كاسرات السكون " سيناميد الهيدروجين "الدورمكس.
بالنسبة للعنب:-
وعن محصول العنب طالب استشاري أشجار الفاكهة مزارعي العنب المغطي بضرورة توخي الحذر في إجراء عملية التغطية، وعدم الاستعجال حتي نتأكد من حدوث موجات الصقيع، لكي لا تؤثر علي النموات التي تخرج تؤدي إلى موت العناقيد.
بالنسبة للخوخ:-
وأضاف الدكتور الباز أن المزارعين والاستشاريين قاموا بأخذ حذرهم بشكل كافي بالنسبة للخوخ، وبالفعل بداء العمليات الفنية متاخره وكذلك التقليم، وكذلك كاسرت السكون تم العمل بها في وقت متأخر.
وتابع: ننصح بعدم الاستعجال في أخذ قرار سريع في رش "الدرومكس" من خلال وضع تركيبات عاليه تؤدي لعملية حرق البراعم الزهرية، وتظهر البراعم الخضرية فقط، مشيرا إلى أن كل من يعمل في الخوخ أخذ القرار المناسب للشجره.
وأكد استشاري أشجار الفاكهة أن الشتا هذا العام درجات الحرارة فيه مازالت مرتفعه وفرق بين هذا الشتاء والعام الماضي أن العمليات الفنية من تقليم "درومكس" سوف تتاخر من ١٥ ل ٢٠ يوم في أشجار الفاكهة المتساقطة مقارنه بالعام الماضي نتيجه لعدم توافر ساعات البروده المناسبة.
وأكد أن أى أصناف فاكهة متساقطة لابد أن تاخذ وحدات البروده الكافية حتي يحدث لها عملية خروج حيث أنه إذا تم رش الدرومكس حاليا سوف يؤدي إلى هيحدث خروج للبراعم الثانوية حاملة العناقيد وليس البراعم الرئاسية ذات العناقيد الكاملة الجوده، وبالتالي يجب أن يتأخر في رش الدرومكس حتي يستطيع أن يكسر سكون البراعم الرئيسية وحتي لا يموت البرعم الرئيسي ونتفاجئ بعد خروجه أن موجات الصقيع أثرت عليه.