الجمعة 3 مايو 2024 مـ 11:18 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مزارعون يطالبون بتطبيق الرش الجماعي لـ«ذباب الفاكهة».. و«الزراعة» توضح طرق المكافحة

ذبابة الفاكهة
ذبابة الفاكهة

قال خبراء فى زراعة الفاكهة، إن «ذباب الفاكهة» من أخطر الآفات الحشرية التي تهدد الزراعات في مصر ودول حوض «المتوسط»، منوهين بإصابتها للموالح والجوافة والخوخ والمشمش، ويتسبب في حدوث أضرار اقتصادية بالغة في ثمار تلك المحاصيل، ما يعرضها للتلف وتصبح غير صالحة للاستهلاك.


تزايد نسبة الإصابة تواجه ارتفاع تكاليف المكافحة


وقال المهندس جودة أحمد، مزارع موالح، إن نسبة الإصابة أصبحت تتزايد مقارنة بالسنوات الماضية، وأنه أجرى عمليات المكافحة بالرش مرتين إحداهم في شهر يوليو والأخرى في أغسطس، لكن مع تزايد الأعداد رش بعض المزارعين 3 مرات في يوليو وأغسطس، وكذلك في أكتوبر والبعض الآخر مثلي اكتفى بالرشة الأولى والثانية نظراً لارتفاع تكاليف عمليات المكافحة.

وأوضح «جودة»، أنه مع اختلاف مواعيد الرش وتباين عدد الرشات، أصبحت الذبابة تنتقل بين الحقول من المناطق الأكثر تنفيذاً لعمليات المكافحة إلى المناطق الأقل خلال الأجيال المتتالية، ما يسمح بتزايد شراسة الآفة خلال انتقالها بين الحقول.


ذبابة الفاكهة تتزايد فى زراعات الجوافة

من جانبه، قال علي الخولي، مزارع جوافة، إن الإصابة بذباب الفاكهة في زراعات الجوافة خلال الموسم الماضي كانت في مستويات فوق المعتادة، مشيرًا إلى شراء المبيدات المتخصصة من إحدى الشركات الخاصة ونجحت في السيطرة عليها بعد معاناة.


ولفت الدكتور عبدالله ميخائيل، مزارع جوافة، إلى أن ذبابة الفاكهة دمرت قرابة ثلث المحصول من مزرعته في الموسم الماضي، ولم تنجح عمليات المكافحة المتبعة، رغم شراء كثير من المبيدات ولكن نظراً لوجود مزرعة موالح مجاورة فإن الذبابة تفضل الجوافة، وبالتالي تتفاقم الإصابة، خاصة مع قلة الاهتمام بإجراء عمليات المكافحة في الموالح المقاربة.

مطالب بتطبيق عمليات الرش الجماعي

فيما طالب المزارعون، بضرورة تطبيق عمليات الرش الجماعي على جميع حقول الفواكة التي تعول لذباب الفاكهة، وذلك في وقت واحد بنظام الأحواض المجمعة بالتنسيق من وزارة الزراعة متمثلة في مديريات الزراعة والإدارات المختلفة.


وفي سياق متصل، قال الدكتور جمال محمد حسن، رئيس بحوث بمعهد بحوث وقاية النباتات، إن هناك برنامج موجود بالفعل لمكافحة ذبابة الفاكهة وقد أصدرته وزارة الزراعة تحت اسم «البرنامج القومي لمكافحة ذبابة الفاكهة وذبابة الخوخ»، يطبق علي مستوى مديريات الزراعة بمحافظات الجمهورية المختلفة.

طرق مكافحة ذباب الفاكهة تحت الظروف المصرية


وأشار «جمال»، إلى ضرورة تنفيذ عدة طرق لمكافحتها في وقت واحد، والتي من أهمها الاهتمام بتقليم الأشجار، وإزالة الحشائش والري المناسب بعد الحصاد، والجمع المبكر قدر المستطاع، واستخدام الأعداء الحيوية، واستخدام المصائد، واطلاق أفراد عقيمة، وإفناء الذكور، واستخدام الرش الجزئي والطعوم السامة.


وأكد، أن طريقة استخدام الرش الجزئي والحزم القاتلة مع طريقة افناء الذكور بالمصائد الجنسية والغذائية من أفضل الطرق لمكافحة لهذه الآفة، وتابع أن تطبيق الرش الجماعي في كل حوض أو منطقة يعتبر أسلوب فعال ويساعد علي المكافحة وكذلك يقلل من تكاليفها.


يُشار إلى أنه ينتشر في مصر نوعين من ذباب الفاكهة هما ذبابة فاكهة البحر المتوسط، وذبابة الخوخ، وتعاني منهما زراعات الفواكه نظرا لزيادة تعداد الإصابة بهما، خاصة في أشهر النصف الثاني من العام، وللحشرة من 7 - 10 أجيال في السنة حسب النشرة الإرشادية لوزارة الزراعة.

موضوعات متعلقة