الأحد 25 فبراير 2024 مـ 02:59 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
دورته التاسعة.. انطلاق معرض «أجري إكسبو» لمستلزمات الزراعة الثلاثاء المقبل المركزي لمتبقيات المبيدات يختتم البرنامج التدريبي المتخصص التموين: إقامة معرض أهلاً رمضان الرئيسي في هذا الموعد والمكان جامعة عين شمس تنظم مؤتمراً عن التنمية المستدامة للحياة البرية اتحاد الغرف التجارية: التعاون الاقتصادي مع تركيا يساهم في حل أزمة النقد الأجنبي البحوث الزراعية يناقش تحديات تسويق المحاصيل في ورشة عمل وزير التجارة يستعرض فرص الاستثمار مع العرب والأتراك في مجالي التصنيع والتصدير السيسي ورئيس إريتريا يبحثان تعزيز الاستثمار المشترك والتبادل التجاري اتحاد الغرف التجارية: 2024 عام نمو الاستثمارات المصرية التركية معهد بحوث التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالقليوبية أحمد الوكيل: مصر محور التعاون العربي التركي لنحو 3 مليار مستهلك خبراء عرب وإسبان يقيمون التجارب العملية لزراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر والوطن العربي

«عبد الوهاب»: رشها بالطائرات أو بتوقيت محدد يقضى على 70% من أضرارها

الصادرات الزراعية المصرية والمحاصيل تتكبدان خسائر فادحة بسبب ذبابة الفاكهة

ذبابة الفاكهة
ذبابة الفاكهة

قال خبراء زراعة الفاكهة، إن ذبابة الفاكهة تحدث خسائر اقتصادية هائلة على المحاصيل الزراعية، وتشكل ضرراً أكبر على الفاكهة، ليس فقط من انخفاض جودة وإنتاجية المحصول، إنما تؤثر على الصادرات الزراعية المصرية بالدول الأوروبية والعربية.

ومن جانبه، أكد ناصر عبد الوهاب، رئيس شركة الصفا للحاصلات الزراعية، تعدد المشكلات الاقتصادية لذبابة الفاكهة التي يواجهها مصدرو الفاكهة، حيث أن يرقاتها الحية من الممكن أن تخرج من المنتج وتنتشر بالدول المستوردة، وعلى سبيل المثال أبرز ما فرضته دولة الأردن من اشتراطات هو قضاء المحصول 15 يوماً في الثلاجات على درجة حرارة صفر أو 0.1 درجة لضمان موت اليرقات بالمنتج .

أكثر المحاصيل الزراعية تضرراً من ذبابة الفاكهة


وقال «عبد الوهاب»، فى تصريحات لموقع «الأرض»، إن جميع المحاصيل الزراعية معرضة للإصابة بأضرار ذبابة الفاكهة، خاصة المحاصيل البستانية وتشمل منها المانجو، الرمان ، الموالح والخوخ ، البرقوق ، المشمش ، العنب ، التفاح ، الكمثرى والجوافة .

مصدرو الفاكهة أمام مواجهة الذبابة


وكشف رئيس شركة الصفا للحاصلات الزراعية ، أن مصدري الفاكهة يواجهون عوائق بالتصدير نتيجة انتشار ذباب الفاكهة على المحاصيل التصديرية ، وتعد فلسطين أبرز الدول وأقربها لمصر إلا انها تفرض وضع فترة طويلة قبل استلام المنتج بالثلاجات لضمان خلوه من الذبابة مما يكلف شحنة التصدير 500 دولار ، إضافة إلى تراجع سمعة مصر بين الأسواق نتيجة ضررها .

الحلول الزراعية لمكافحة ذبابة الفاكهة

كما أشار إلى، أن أفضل حل لمكافحة ذبابة الفاكهة والتخلص من أضرارها السلبية على الفواكه هي عودة رش الطائرات للحقول الزراعية، كما فعلت الحكومة قديما رغم أنه تصرف صعب تلك الفترة بسبب التفاف معظم البيوت السكنية حول الأراضي الزراعية في القري والمحافظات مما يؤثر على سلامة الأفراد .

وأضاف، أن هناك حلاً آخر من الممكن تفعيله من قبل وزارة الزراعة المعنية بمكافحة تلك الذابابة ، وهو التنبيه على بعض الحقول أو المزارع بأن الرش موعده كالآتي بجانب أن تكون المناطق المحيطة بها على علم بذلك الموعد للرش للقضاء على 70% من ذبابة الفاكهة في مصر لتخفيف مشاكل المبيدات الممنوعة أو المحرمة دولياً لأنها تؤثر على الإنتاج ، مع طرح فرصة لها للتخلص من فترة سميتها مما يجعلها صالحة للتصدير بشكل كبير .

فرمون لمواجهة ذبابة فاكهة البحر المتوسط


وفي نفس السياق، وفرت شركة شورى للكيماويات والمبيدات الزراعية «فرمون فلاي كاب»، للقضاء على ذبابة الفاكهة ، وهو قرص بخاري يحتوي على 48.12 % من مادته الفعالة امينو بينتان أمونيوم اسيتات ترايميثيل أمين هيدروفولرايد المتخصصة في جذب إناث ذبابة الفاكهة المطورة من شركة جرين يونيفيرس الأسبانية .

مميزات فرمون فلاي كاب

وأوضحت شركة شورى ، أن فرمون «فلاي كاب» متوفر بسعر 110 جنيه لعبوة حجمها 25 جم تستعمل لجميع أنواع الفواكه ، يتميز بكفاءة التحكم المرتفعة لمدة 90 يوماً ومنتج حيوي يتوافق مع الأنظمة التقليدية الأخرى مما يسهل من تصدير المحصول لأوروبا ، فضلاً عن أنه يستهدف الصيد المكثف والمراقبة .

طريقة التطبيق في بساتين الفاكهة

ويُوضع الفرمون داخل المصيدة المعلقة في الحقول قبل الحصاد بفترة 50 يوماً لضمان السيطرة على أول جيل من الحشرة قبل التزاوج ، ويتراوح ارتفاع المصيدة بين 1.4 إلى 1.8 م من سطح الأرض مع التدقيق في نوعية الذباب المأسور أسبوعياً بنسبة تتراوح بين 8 إلى 10 % .