الأحد 25 فبراير 2024 مـ 04:53 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
دورته التاسعة.. انطلاق معرض «أجري إكسبو» لمستلزمات الزراعة الثلاثاء المقبل المركزي لمتبقيات المبيدات يختتم البرنامج التدريبي المتخصص التموين: إقامة معرض أهلاً رمضان الرئيسي في هذا الموعد والمكان جامعة عين شمس تنظم مؤتمراً عن التنمية المستدامة للحياة البرية اتحاد الغرف التجارية: التعاون الاقتصادي مع تركيا يساهم في حل أزمة النقد الأجنبي البحوث الزراعية يناقش تحديات تسويق المحاصيل في ورشة عمل وزير التجارة يستعرض فرص الاستثمار مع العرب والأتراك في مجالي التصنيع والتصدير السيسي ورئيس إريتريا يبحثان تعزيز الاستثمار المشترك والتبادل التجاري اتحاد الغرف التجارية: 2024 عام نمو الاستثمارات المصرية التركية معهد بحوث التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالقليوبية أحمد الوكيل: مصر محور التعاون العربي التركي لنحو 3 مليار مستهلك خبراء عرب وإسبان يقيمون التجارب العملية لزراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر والوطن العربي

بلومبرج: هجمات الحوثيين على البحر الأحمر تهدد تجارة القهوة العالمية

هجمات الحوثيين المتمركزين في اليمن على السفن
هجمات الحوثيين المتمركزين في اليمن على السفن

أوضحت وكالة بلومبرج، أن التدفقات التجارية لحبوب القهوة، قد انقلبت رأسًا على عقب، مع ارتفاع تكاليف الشحن والتحويلات التي تضيف عدة أيام إلى الرحلات، بسبب التوتر في البحر الأحمر.

تغير السوق العالمي


وأضافت "بلومبرج" أن المشترين يرفضون الشحنات من فيتنام "أكبر منتج للبن"، مشيرة إلى أنهم يسعون إلى الحصول على إمداداتهم من البرازيل، وذلك لأن السفن المتجهة إلى أوروبا من فيتنام تمر عبر البحر الأحمر، وهو ممر تجاري رئيسي لصادرات البلاد من القهوة.

هجمات الحوثيين

ونظرًا لأن الممر المائي الرئيسي لتجارة القهوة أصبح محفوفًا بهجمات الحوثيين المتمركزين في اليمن، فإنه يجبر السفن على تغيير مسارها، مما يجعل نقل السلع مثل القهوة أكثر تكلفة.

ارتفاع العقود الآجلة للقهوة


ونتيجة للاضطرابات التجارية، ارتفعت العقود الآجلة للقهوة الممتازة بأكثر من 30% هذا الشهر، وذلك بعد أن أدى النقص في حبوب البن عام 2023 إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 60% بسبب الظروف الجوية الجافة في فيتنام.

الجدير بالذكر أن تجارة القهوة تعطلت عبر البحر الأحمر عندما أغلقت سفينة قناة السويس عام 2021، مما أدى إلى قلب سوق القهوة رأسًا على عقب.