السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:13 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبراء الصحة يحذرون من تناول 3 أنواع من المكسرات

الكاجو واللوز  والفول السودانى
الكاجو واللوز والفول السودانى

أكد خبراء الصحة، تنوع فوائد تناول المكسرات للإنسان، ولكن قدموا تحذيرا من تناولها نيأة قبل التحميص لان بعضها يعد غير معالجاً وبالتالى يحول الفيتامينات التى بداخلها إلى سموم خطيرة على جسم متناولها مما يستوجب تعريضها لدرجات الحرارة فى التحميص لسلامة الإنسان.


وقالوا إن اللوز هو أول نوع يجب تحميصه وتعرضه لحرارة مرتفعة قبل التناول، حيث يتضمن على سيانوغليكوزيد أميغدالين بنسبة تتراوح بين 3 إلى 5% وتحلل السيانوغليكوزيد أميغدالين إلى حمض الهيدروسيانيك، علاوة على أن للحفاظ على الفيتامينات العالية باللون يجب تحميصه على نار مرتفعة .


كما يمثل الفول السودانى ثانى نوع من المكسرات المحظور تناولها نيئة لأنه يؤثر على الصحة العامة للإنسان ومسببات اضطرابات الجهاز الهضمي والحساسية ، لذلك تساعد تحميص الفول السودانى على زيادة مستوي نسبة البوليفينول بنسبة تتراوح بين 20 إلى 25 % وهى إلى تفسد جسم الانسان .


وأشار الخبراء، إلى أن الكاجو النئ يمثل ثالث نوع خطى لانه يحتوي على مادة يوروشيول الدهنية السامة المسببة حكة فى الجلد ولا يستطيع تحملها بعض الأشخاص الذين يعانون من اليوروشيول، لذلك يفضل تحميصه للاستفادة من تناوله.


ولفت إلى أن التحميص يقضي على الأحماض الدهنية غير المشبعة المتوفرة فى المكسرات، وذلك للحفاظ على مستوي ضغط الدم والشيخوخة ، علما بان كلما انخفضت درجة حرارة القلي المكسرات أو تسخينها كلما كان تدمير المواد السامة أقل مما يقلل من الفائدة .


يذكر أن انواع المكسرات العديدة لها فوائد حيث يحتوي اللوز على الألياف والبروتينات وفيتامينات والدهون الغير مشبعة ومضادات الأكسدة ، كما يحتوي البندق على عنصري المنجنيز والنحاس.