الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:29 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الوزراء»: 35% من خطط العمل المناخية بالزراعة خسائر وأضرار

خسائر القطاع الزراعي بسبب تغيرات المناخ
خسائر القطاع الزراعي بسبب تغيرات المناخ

قال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في تقرير له، إن أنظمة الأغذية الزراعية تساهم بشكل كبير في الانبعاثات، مؤكدًا أنه يجب على أنظمة الأغذية الزراعية أن تلعب دورًا مركزيًا في توفير الحلول لتغير المناخ، سواء التكيف معه أو التخفيف منه، مضيفًا أن أكثر من 35% من خطط العمل المناخية الحالية تشير صراحة إلى الخسائر والأضرار، وتم تحديد الزراعة باعتبارها ضمن القطاعات الأكثر تأثرًا بتغير المناخ.


خسائر بالمليارات

وسلط معلومات الوزراء الضوء على التقرير الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة، بعنوان "الخسائر والأضرار في أنظمة الأغذية الزراعية- معالجة الثغرات والتحديات".

وأشار إلى ارتباط أنظمة الأغذية الزراعية بتغير المناخ، حيث تُفقد كل عام مئات المليارات من الدولارات بسبب الكوارث وما تخلفه على المحاصيل والإنتاج الحيواني، مما يقوض مكاسب التنمية التي تحققت بصعوبة وسبل عيش المزارعين.


انعدام الأمن الغذائي


وأضاف التقرير، أنه على الرغم من دور الزراعة المركزي في أنظمة الأغذية الزراعية العالمية، التي تشمل "الإنتاج والتوزيع والاستهلاك"، إلا أنها لم تكن محور التركيز الأساسي في المناقشات المحيطة بالخسائر والأضرار، ومع ذلك تواجه المجتمعات التي تعتمد على النظم الغذائية الزراعية لكسب عيشها حاليًا تحديات صعبة، بما في ذلك الفقر وانعدام الأمن الغذائي ومحدودية الوصول إلى الخدمات.


توظيف 866 مليون شخص

وأشار التقرير إلى أنه في عام 2020، تم توظيف أكثر من 866 مليون شخص في قطاع الأغذية الزراعية على مستوى العالم وحقق القطاع حجم مبيعات قدره 3.6 تريليون دولار، مؤكدًا الحاجة الماسة إلى بذل جهود مستهدفة لمعالجة نقاط الضعف في نظم الأغذية الزراعية، مع الاعتراف بدورها المحوري في سبل العيش والتنمية المستدامة.