السبت 4 مايو 2024 مـ 01:58 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منتجو البصل: تراجع الأسعار لـ17 جنيهاً تزامناً مع حظر التصدير.. وحصاد مبكر للفتيل والأخضر

تراجع أسعار البصل
تراجع أسعار البصل

دفع تعطش الأسواق المحلية والمواطنين لمحصول البصل، إلى حصاد مبكر للبصل خاصة بعد ارتفاع أسعاره الفترة الماضية إلى 35 جنيهاً ، تخوفاً من تراجع سعر البصل للارتفاع ووقف التصدير تزامناً مع زيادة المساحات المنزرعة هذا الموسم .

قال رئيس شركة للحاصلات الزراعية، إن الأيام الأخيرة تشهد حصاد محصول البصل المبكر المعروف باسم " فتيل " وذلك قبل الموعد الرسمي لحصاده والذي يبدأ في نهاية يناير من كل عام وبرر ذلك من تخوف الفلاحين من تراجع الأسعار ، علاوة على أن حصاد البصل الأخضر تم قبل موعده بشهر كامل طمعاً من الفلاحين في تحقيق مكاسب كبيرة خاصة مع وقف التصدير للخارج .

حظر التصدير يدفع البصل للتراجع محلياً

وذكر أن، زراعة محصول البصل المصري بصل " الفتيل " تكون بمحافظات الصعيد بشكل أساسي خلال الفترة بين سبتمبر وأكتوبر , يبدأ حصاده خلال فبراير ومارس ، ورغم ارتفاع سعره على المستهلك إلا أن سعر البصل الحالي يتناسب مع تكاليف إنتاجه المرتفعة في الحقول .

ووفقاً لبيانات وزارة الزراعة ، أن المساحات المنزرعة من محصول البصل تلك العام 2023 - 2024 بلغ متوسطها نحو 50 ألف فدان تنتج نحو 750 ألف طن .

أسعار البصل الجديد في الأسواق

كما أوضح أحمد قورة منتج البصل لأحد المواقع العربية، أن الفتيل يصدر إلى الأسواق الأوروبية وقرار وقف التصدير يدفع المزارعين لضخه بالأسواق المحلية مما يؤثر على تراجع سعره للمستهلك ، وهو ما حدث الآن حيث يتراوح سعره بين 11 إلى 13 جنيهاً للتجار ويصل للمستهلك بسعر 17 جنيهاًَ .

وأشار مصدر والبصل ، إلى تراجع سعر البصل ويمتد أثره إلى المحصول الجديد من البصل الأحمر ، حيث تنتج مصر 2.7 مليون طن سنوياً بعد بلوغ متوسط مساحتها الزراعية من البصل الأحمر 180 ألف فدان سنوياً .