الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:26 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهمية ترطيب الأقماح والرطوبة المثلى لكل نوع

قال المهندس ياسر طلخان مدير الإنتاج والجودة بشركة مطاحن الصالحية الجديدة، أن الغرض الأساسي من ترطيب القمح هو تحسين خواصة بالنسبة لعملية الطحن للحصول على منتجات طحن نهائية ذات مواصفات نوعية مرتفعة حيث أنه يعمل على تجلد الطبقة الخارجيّة (الردة) مما يسهل فصلها وعدم تكسيرها أثناء الطحن.

وأضاف، عند إضافة الماء بصورة صحيحة عن طريق تقليبة جيدآ بالقمح للحصول على التجانس يتم امتصاص متجانس الأندوسبرم وعند ذلك يحدث تطريه للاندوسبرم وبذلك يتم توفير الطاقة والحصول على استخلاص مثالي.

واوضح، تتوقف كمية الماء المضاف والزمن ودرجة الحرارة اللازمة لعملية التكييف على العوامل الاتية نوع القمح المستخدم فى الطحن ونسبة بروتينه ونسبة الرطوبه فيه.

وأردف، لكل نوع من أنواع القمح رطوبة مثلي تعطي احسن مستوي للطحن فتكون هذة النسبة مرتفعة فى القمح الصلب ومنخفضة فى القمح اللين حيث تتراوح نسبة الرطوبة المثالية 15 إلى 17٪ مشيرا إلى أنه يجب إن تكون الرطوبة فى القمح المستخدم لانتاج دقيق 14٪ وهذه أنسب رطوبة لتخزين الدقيق.

وأكد، أن استخدام ماء دافئ لزيادة حركة الرطوبة فى الحبة برفع درجه حرارة الحبوب إلى 115 فهرنهيت والمعاملة الحرارية تؤدي إلى تأثير على خصائص حبوب القمح
تؤثر على معدل نشاط الانزيمات حيث تعرض حبيبات النشا للانتفاخ وبالتالي التأثير على خصائص الطحن.

وتابع، العوامل المؤثرة مدة الترطيب هى نوع القمح، نسبة الرطوبة، درجه الحرارة حيث يعتبر الطحان هو صاحب الكلمة الاخيرة فى تحديد أفضل ترطيب من واقع تجربته على حسب كفاءة وقدرة المطحن.

جدير بالذكر أن الرطوبة المثلي ومدة التكييف لكل نوع من الانواع والتي تعطي أفضل النتائج التى يمكن إيضاحها فيما يلي
Very hard 16.5 _17.5% 36_48 hours
Hard 16 _16.5 % 24_36 hours
Semi hard 15_16. % 18_24 hours
Semi Soft 15_15.5% 12_18 hours
Soft 14.5_15% 8_12 hours