الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 04:23 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تجيب على السؤال الأهم.. هل يمكن زراعة القمح هذه الأيام؟

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إن المحاصيل القائمة وأشجار الفاكهة تتأثر بالإنخفاض الذي تشهده درجات الحرارة ليلا ونهاراً في بداية فصل الشتاء.

أوضح أنه بالرغم من الإنكسار الشديد في الحرارة إلا أن الأجواء ممتازة لمحاصيل القمح والفول البلدي والبطاطس الشتوي والبنجر في العروة الأولى.

أشار إلى أنه يمكن زراعة القمح المتأخر هذه الفترة، لكن لابد من نقع التقاوي في محلول نترات البوتاسيوم وفوسفات احادى البوتاسيوم بنسبة 1.8% لكل منهما ما يؤدي إلى تحسين الأمتصاص فى الأجواء الباردة.

أما البطاطس الصيفي التى زرعت مبكراً وكل الخضر والفراولة فيجب إضافة عالي الفسفور، كذلك إضافة سترات أو نترات البوتاسيوم على طماطم الصعيد لزيادة التحجيم والمساعده في تلوينها.

يجب على مزارعي الزيتون الاستعداد لضبط الموسم

أما مزارعي الزيتون فيجب الاستعداد لضبط الموسم وخاصة التقليم من الآن فاحتياجات البرودة ستكون متواضعة، أما مزارعي العنب لا يجب التعجل بالرش بكاسرات السكون وانجاز عملية التقليم.

زيادة تذبذبات في الحرارة مع زيادة الرطوبة النسبية

أشار إلى أنه ستكون هناك زيادة تذبذبات في الحرارة مع زيادة الرطوبة النسبية وهو ما يتسبب في إنتشار بعض الآفات الحشرية أو المرضية، مثل حشرة المن على الفول والبطاطس الصيفي والتربس على البصل والكمون وطماطم الأنفاق وأمراض اللطعة الارجوانية على البصل والثوم، واللفحة المتأخرة على البطاطس والطماطم ولفحة الساق الصمغيىة على الكنتالوب والبطيخ وخيار الانفاق والصوب والعفن الرمادي على الفراولة وطماطم الصوب.

موضوعات متعلقة