الأحد 28 أبريل 2024 مـ 08:53 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حمدي الموافي يفوز بالمركز الأول لجائزة الأمن الغذائى العربى لعام 2022

الموافي أثناء التكريم
الموافي أثناء التكريم

حصل الدكتور حمدى الموافى، رئيس البرنامج القومي لتطوير الأرز الهجين بوزارة الزراعة، على المركز الأول للجائزة السنوية للأمن الغذائي العربي والتي ينظمها إتحاد مجالس البحث العلمى العربية ورئيس المركز القومي للبحوث الزراعية .

«الموافي»، تسلم الجائزة اليوم من د عبدالمجيد بن عمارة الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمى العربية وحضور د. عمرو سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور إبراهيم الدخيرى رئيس المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، والدكتور حسين درويش رئيس المركز القومى للبحوث.


موافى أعرب عن سعادته بالفوز بالجائزة والتي تأتي تتويجا لجهود في مجال البحث العلمى الزراعي على مدار سنوات طويلة في مجال استنباط أصناف الأرز.


وتوجه بالشكر لاتحاد مجالس البحث العلمى العربية، كما توجه بالشكر الى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وإلى قيادات مركز البحوث الزراعية على دعمه المستمر في أبحاثه العلمية التطبيقية، مضيفا أن بحثه الفائز بالمركز الأول كان حول المشروع القومى لتطوير إنتاج الأرز الهجين و الأرز السوبر تحت ظروف ندرة المياه و التغيرات المناخية.

وقال «الموافي»، إنه تم رصد ثلاث جوائز سنوية تحت إسم : الجائزة السنوية للأمن الغذائي العربي ، و مجالاتها هى:
_ جائزة المشاريع الناشئة - مقدمة من إتحاد مجالس البحث العلمى العربية.
_ جائزة المبادرات الوطنية الرائدة فى مجال الأمن الغذائى مقدمة من إتحاد الجامعات العربية.
_ جائزة البحث العلمي و الدراسات فى مجال الأمن الغذائى - مقدمة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية .


و تم تكوين لجنة من الجهات الثلاث لمتابعة إجراءات الجائزة و بلغ عدد الملفات المقدمة للمنافسة على الجائزة (185) ملف من عشر دول عربية.


وكلفت اللجنة عدد من المحكمين المتخصصين حسب مجالات الجائزة لتقويمها بناءأ على معايير متفق عليها تمثلت فى : (أهمية الموضوع للأمن الغذائي العربي ، إمكانية التطبيق ، المنهجية و الجودة العلمية) .

يذكر أن الموافي سجل حوالى خمسة عشرة تركيب وراثى جديد ما بين هجين وصنف وسلالات أبوية أمهات و أباء لإنتاج تراكيب جديدة مختلفة من الأرز السوبر والبسمتي والطرز العملاقة.


كما يذكر ان الموافى كان قد حصل ايضا على الجائزة الذهبية من معرض جنيف الدولى للابتكارات لعام ٢٠٢١