السبت 4 مايو 2024 مـ 12:05 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انخفاض أسعار البصل فى الأسواق لهذا السبب.. وانفراجة كبيرة قريباً

شون البصل
شون البصل

قال المهندس محمود عطا، مدير الإدارة العامة للبساتين بوزارة الزراعة، إن أسعار البصل شهدت انخفاضا في الأسواق بسبب الجهود المبذولة من قبل وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة العامة للبساتين ومديريات التموين بالتعاون المشترك مع شرطة مباحث التموين التابعة لوزارة الداخلية .

وأكد «عطا»، فى تصريحات خاصة لموقع «الأرض»، أنه حتى الآن تم رصد أكثر من 150 ألف طن في محافظة الجيزة فقط، وتم ضح نصفهم للأسواق وجار ضخ الكميات المتبقية في محافظات الغربية والشرقية والدقهلية والقليوبية مع بداية ظهور عروة الأبصال الجديدة المنزرعة في صعيد مصر.

وأشار إلى وجود حصر ورصد بالشون المخزن فيها الأبصال على مستوى الجمهورية وتم توجيه لجان من مديريات الزراعة لتوعية وإرشاد المزارعين وأصحاب الشوون بضرورة ضخ الكميات المتحفظ عليها حتي لا يضعوا انفسهم تحت المسألة القانونية .

عقوبة المتحفظين على البصل


ولفت «عطا»، إلى أنه في حالة ثبوت أي مخالفة ورصد كميات أبصال مشونة يتم تحرير محاضر من الجهات المختصة الممثلة في وزارة الزراعة والتموين وحماية المستهلك، ويحال المتهم للنيابة العامة بتهمة احتكار السلع وتطبق عليه أحكام القانون والتي قد تصل عقوبتها إلى غرامة بقيمة 2 مليون جنيه على المحتكر، مع التحفظ على الكمية المضبوطة وتكون تحت تصرف وزارة التموين وتسلم إيراداتها للمحكمة.


وتابع، أنه تم تحرير قرابة 500 محضر تشوين وتبوير على مستوى محافظات الجمهورية وكانت النسبة الكبرى من المحاضر التي حررت من نصيب محافظة الجيزة .


وأوضح أن هناك تفهم كبير من قبل المزارعين، خاصة في محافظة الدقهلية مشيراً إلى أن الوزارة تتبنى مبدأ التوعية والارشاد مع الحفاظ على مصلحة المزارع حيث يتم التوجيه بضخ الكميات تدريجياً تبدأ ب 10 % من إجمالي الكميات المتحفظ عليها.


وتوقع «عطا»، نزول أسعار البصل خلال الأيام القادمة بسبب تفهم المزارعين مع استمرار الحملات التوعوية والرقابة من السلطات المختصة، فضلاً عن قرب غزارة انتاج العروات الجديدة من البصل المنزرعة في صعيد مصر ، وأن الحملات ستظل مستمرة حتى هبوط سعر البصل إلى أقل من 20 جنيها في الأسواق للمستهلكين.