السبت 4 مايو 2024 مـ 06:37 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ بحوث حقلية يكشف التأثير السلبي للإفراط فى معدلات الأزوت على البصل

قال الدكتور فيصل يوسف أستاذ بحوث للمحاصيل الحقلية، أن السميد الأزوتي للبصل يعد له مدى زمني معين بحيث لا تتخطي إضافة الأسمدة فترة معينة لانه يصب فى شهر مارس لزراعة المحصول بمحافظات الوجه البحري وفى نهاية شهر فبراير بمحافظات الوجه القبلي .

وأوضح فيصل يوسف على صفحته الشخصية لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن محصول البصل يتجه للنمو الخضري بعد نهاية شهر مارس على حساب الأبصال التى تحتاج ملاحظة نمو أوراقها من 8 إلى 9 ورقات لتوجيهها فى البصلة تحت الأرض .

معدلات التسميد الأزوتي للبصل

واضاف أن البصل يتطلب 90 وحدة ازوت بما يعنى 6 شكاير نترات نشادر للإضافة على دفعتين الاولى بعد الشتل بسهر والثانية بعد الاولى بشهر، حيث ينتهى الأزوت فى وجه بحري وقبلي أواخر شهر فبراير مما يجعله يتطلب النمو الخضري 8 أو 9 ورقات لا يقل قطرها عن 7 سم ووزنه 93 جم بمحتوى داخلي يتكون من 6 أو 7 حلقات .

تأثير زيادة كميات الأزوت عن المعدل المناسب

وتابع استاذ محاصيل البحوث الحقلية، أن زيادة الأزوت فى البصل يعود بالتأثير السلبي على حجم ووزن البصل مع سمك قشرة البصلة بجانب زيادة الأبصال المزدوجة التى تفرط فى التسميد الأزوتي، إضافة إلى أنه يسبب مشاكل فى التخزين وزيادة الزريعة بشكل سريع وقابل للإصابة بالأمراض مع ارتفاع نسبة الأبصال المزدوجة .

موضوعات متعلقة