السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:24 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مزارع بصل يوجه رسالة لـ«الحكومة»: افتحوا باب التصدير للمقور مع حصاد يناير.. فيديو

البرغوثي أثناء مناقشة أزمة ارتفاع البصل في الأسواق
البرغوثي أثناء مناقشة أزمة ارتفاع البصل في الأسواق

قال عصام عبد الفتاح، أحد مصدرّي البصل، إن الحكومة وجهت اتهام للمصدرين بتخزينهم للبصل، رغم أن المزارع يغذي السوق بكميات من البصل تدريجية حتى يتوفر على مدار العام، مشيرًا إلى أنه لم يخزن بالثلاجات ولا يمكن تسويقه مرة واحدة للتصدير أو للسوق المحلي.

ووجه «عبد الفتاح»، خلال ضيافته فى برنامج «الأرض»، الذي يقدمه الإعلامي محمود البرغوثي، على قناة «مصر الزراعية»، رسالة إلى مجلس الوزراء، بأن يتم بيع البصل بالأطنان على مدار السنة، فمثلا فى شهر يناير يتم بيع 100 طن، وأيضًا ضعفها بالشهر التالى، وذلك باختلاف أصنافها «المقور - التيلة»، لافتًا إلى أن مصر تعتبر من أقل الإنتاج لتصدير البصل، بل أنهم يتكبدون خسائر سنوية نتيجة الإغراق فى الأسواق، فضلًا عن توجيه رسالة بفتح باب التصدير مع حصاد يناير ولو بكميات بسيطة.

من جانبها، قالت دينا موسي، محامية تعمل بشؤون وخدمات المصدرين، إن المستهلك يخزن البصل من شهر إبريل، والذي يبدأ ينتهى في شهر نوفمبر ونهاية العام، مما يضمن وجود البصل على مدار العام فى جميع بيوت الأسر المصرية.


وكشفت «دينا»، أن فرز البصل بالأسواق المحلية يأتى بعد تخزين المصدر لاحتياجه من المحصول، منوهًة بأنه انخفاض الإنتاجية هذا الموسم بسبب إصابة المحصول بـ«تعفن»، مشيرًة إلى أن التاجر يعد أكبر المستغلين برفع سعر البصل، علاوة على أن المُصدر يفرش البصل الخاص به لتصديره كونه يلعب دورًا فى مكانة مصر بالأسواق الخارجية، مؤكدًا أن التصدير لا علاقة له بمخاطر انخفاض الإنتاجية.


ولفتت إلى أن قرار وقف التصدير ليس بمحله رغم ارتفاع أسعاره أو وجود تعفن به، مطالبًة بضرورة التوازن بين الاستهلاك والتصدير.

موضوعات متعلقة