الأحد 5 مايو 2024 مـ 05:00 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

علاقة الفوسفور بأسباب نقص التبويض في البطاطس

تسميد الفسفور مبكرا يساعد على زيادة تبويض البطاطس
تسميد الفسفور مبكرا يساعد على زيادة تبويض البطاطس

يعاني الكثير من زراع البطاطس في مصر من تراجع الإنتاجية المحصولية للفدان، وذلك بسبب غياب الانتفاخات في السوق الأرضية التي تتحول إلى درنات, وذلك ما بين 32 و58 يوما من زراعتها تحت الأرض.

هنا نستعرض الأسباب التي تؤدي لنقص التبويض في محصول البطاطس:

1- عدم الاتزان الغذائى من الاسمدة المتنوعة خصوصا من العناصر الكبرى NPK ( الازوت - الفوسفور - البوتاسيوم) وزيادة التسميد بعنصر الازوت عن المعدل المناسب لوحدة المساحة

2 - نقص التسميد بعنصر الكالسيوم مما يتسبب فى ضعف جدر خلايا الجذور

3 - اصابة الجذور بالامراض الفطرية (أعفان الجذور)

4 - الاجهاد المائى الواقع على جذور النباتات نتيجة العطش الشديد اثناء صب الدرنات

5 - إصابة النباتات بالامراض الفطرية خصوصا الاوراق، مما يتسبب فى جفافها ونقص الغذاء المطلوب لصب الدرنات نتيجة نقص وعدم اتمام عملية البناء الضوئى التى تقوم به الاوراق

6 - التأخير او التبكير فى الزراعة عن الموعد المناسب مما يتسبب في تعرض النباتات لاجهاد حرارى عن الدرجة المثلى لصب الدرنات وهى من 20 - 23 درجة مئوية

7 - ارتفاع قلوية التربة ( PH) عن الحد الملائم وهو الوسط الحامضى او المتعادل (من 5.5 - 7)

8 - ارتفاع ملوحة التربة عن الحد المناسب (اارتفاع الملوحة عن 1600 ppm لأن محصول البطاطس يتحمل ملوحة حتى 1600 جزء فى المليون.

9 - نقص عنصر الفوسفور في الخدمة الأرضية التي تسبق الزراعة، أو في المعادلة السمادية خلال الفترة الأولى من عمر الزراعة، لصالح الآزوت الذي اعتاد المزارعون على الإسراف فيه خلال هذه الفترة للحصول على مجموع خضري كبير.

ثانيا : العوامل التى تؤدى لذيادة نسبة التبويض والمحصول البطاطس.

- الاهتمام بتخفيض PH التربة وإزالة ما بالارض من قلوية والحفاظ على أن يكون PH التربة من 6 - 7 وذلك باضافة كبريتات الكالسيوم ( الجبس الزراعى) بمعدل من 500 - 1000 كجم، إذا كانت الأرض ثقيلة غدقة، أو الكبريت الزراعى بمعدل 150 كجم للفدان أثناء خدمة الارض وتجهيزها للزراعة، وذلك للمساعدة على نمو وانتشار الجذور وزيادة حجمها.

- الاهتمام بالتسميد بعنصر الفوسفور خصوصا فى بداية حياة النباتات يجب أن يضاف للفدان المنزرع بمحصول البطاطس مع بداية الزراعة واثناء خدمة الارض 400 كجم سماد سوبر فوسفات محبب 12.5% أو سماد داب 61/18 بمعدل 110 كجم.

- عدم الاسراف فى إضافة الاسمدة الازوتية لمحصول البطاطس ويجب عدم زيادة عدد الوحدات المضافة من الازوت عن 160 وحدة للفدان اى مايعادل 475 كجم من سماد نترات النشادر 33.5% تقريبا، حتى لايذيد النمو الخضرى وينخفض صب الدرنات ويكون بالنباتات غضاضة تؤدى للاصابة بالافات المرضية والحشرية مما يخفض المحصول.

- إضافة المعدلات المثلى من الاسمدة البوتاسية أى يضاف للفدان 75 وحدة بوتاسيوم أى مايعادل 150 كجم من سماد سلفات البوتاسيوم 50% للمساعدة على الاتزان الغذائى والتبويض فى البطاطس، وزيادة وزن وحجم وجودة الدرنات.

- الاهتمام بالتسميد بعنصر الكالسيوم بغرض تقوية الجذور وتقوية قشرة الدرنات ومنع تشققها والعمل على تقوية السوق الهوائية ومنع غضاضتها، ما يقيها من الإصابة بالافات المرضية والافات الحشرية.

- الاهتمام بخدمة الأرض والحرث الجيد مع زيادة عمق القطاع الارضى وتفكيكه بالعمق المناسب عن طريق الحرث بالمحراث القلاب مما يساعد على انتشار ونمو جذور البطاطس وبالتالى زيادة التبويض.

- الاهتمام بمعاملة التقاوى عند الزراعة بالمبيدات الفطرية التى تعمل على القضاء على فطريات اعفان الجذور.

- الاهتمام باضافة منشطات الجذور مع البرنامج التسميدى وتضاف مع ماء الرى على ان تضاف التركيبة الاتية مع ماء الرى وهى للفدان مايلى:

100 جرام إندول (إندول بيوتريك اسيد) + 1 كجم هيوميك + 500 جرام فولفك + 500 جرام سلفات حديدوز + 500 جرام سلفات زنك + 500 جرام سلفات منجنيز + 500 جرام سلفات نحاس ناعم + 3 كجم سلفات ماغنسيوم.

* تخلط مع بعض وتضاف عن طريق السمادة مع ماء الرى وتضاف فى المواعيد الاتية وبنفس المعدلات المذكورة كمايلى:

1 - بعد شهر من الزراعة

2 - عند عمر 45 يوما من الزراعة

- يضاف للفدان مبيد ريزولكس تى أو مبيد مون كت بمعدل 500 جرام + 200 جرام مبيد توبسن إم 70 + 250 جرام مبيد هيدروكسيد نحاس.

تخلط مع بعض وتضاف للفدان بنفس المعدلات المذكورة فى المواعيد الاتية :

1 - عند عمرمن 25 - 35 يوم من الزراعة

2 - وعند عمر من 50 - 60 يوم من الزراعة

وتفيد هذه المواد في التخلص من أى إصابة بفطريات اعفان الجذور حتى لا تؤثر على عملية التبويض وتكوين درنات البطاطس.

- الاعتدال فى الرى مع عدم الاسراف أو العطش خصوصا فى الفترة الحرجة لمحصول البطاطس وهى فى الفترة من 40 - 60 يوما من الزراعة وهى فترة التبويض وصب الدرنات في محصول البطاطس.

- الاهتمام باضافة الاسمدة المتنوعة وبالكميات المناسبة للفدان وتضاف الاسمدة المناسبة لكل مرحلة كمايلى:

1 - المرحلة الأولى للنمو: وتبدأ من بداية الزراعة حتى بداية صب الدرنات (التبويض) ومدتها 40 يوما، وتضاف فيها معظم الاسمدة الفوسفاتية وثلثا الأسمدة الآزوتية وثلث الأسمدة البوتاسية.

2- المرحلة الثانية: وتبدأ من عمر 40 يوما وتنتهى عند عمر 70 يوما من الزراعة، وتسمى مرحلة التبويض وبداية تكوين الدرنات، ويضاف فيها باقي الاسمدة الازوتية المقررة للفدان (الثلث الأخير) وثلث الكمية المقررة من الاسمدة البوتاسية.

3 - المرحلة الثالثة: وتبدأ من عمر 70 يوما - وحتى نهاية المحصول، ويستخدم فيها الثلث الباقى من الاسمدة البوتاسية، مع تكثيف استخدام عنصر الكالسيوم الذي يحافظ على الدرنات ومنع تشققها ومنع تكون القلب الأجوف فى الدرنات، على أن يضاف الكالسيوم على دفعات مرة كل اسبوع بالتبادل مع البوتاسيوم، حتي لا يعطل الأول امتصاص الثاني.

* استشاري زراعي حر