الخميس 2 مايو 2024 مـ 03:20 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تكشف العلاقة بين التغيرات المناخية والخريطة المرضية

ينظم معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية ورشة عمل بعنوان التغيرات المناخية والخريطة المرضية في مصر.

وقال الدكتور محمود أحمد قمحاوي، مدير معهد امراض النباتات: «إنه نتيجة للتعاون المثمر بين معهد بحوث أمراض النباتات وجمعية أمراض النبات سيتم عقد ندوة علمية بعنوان التغيرات المناخية والخريطة المرضية في مصر وذلك يوم الثلاثاء المقبل».

تابع أن الندوة سوف تتطرق لمحاور أربعة وهي التغيرات المناخية الأبعاد والتحديات، والتغيرات المناخية والخريطة المرضية في مصر، والتغيرات المناخية والأوبئة المرضية، والتغيرات المناخية وتأثيرها الاقتصادي علي الناتج الزراعي.

أضاف أن الندوة تهدف إلي إلقاء الضوء علي ظاهرة التغير المناخي بصفة عامة وتأثيراتها الخطيرة التي تهدد مستقبل الإنسان على الارض.
التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية علي القطاع الزراعي

تابع أن هذه الورشة سوف تقوم بتوضيح التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية علي القطاع الزراعي بصفة عامة وعلي مجال أمراض النباتات ومكافحة الآفات بشكل خاص، كذلك إظهار تأثير التغيرات المناخية علي الخريطة المرضية لما تلعبه هذه العناصر من دور كبير في حدوث المرض وتوزيع ونشاط العامل الممرض و نواقله.

أشار إلى الورشة تبحث تأثير التغيرات المناخية علي الأوبئة النباتية وتطور وظهور الأمراض النباتية والآفات، وكذلك التاثيرات الاقتصادية للتغيرات المناخية علي الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي العالمي.