الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 09:31 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفاو: 3.8 تريليونات دولار خسائر القطاع الزراعي خلال 30 عام

كشف تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو أن الخسائر في المحاصيل والثروة الحيوانية بلغت خلال الثلاثين عاماً الماضية 3.8 تريليونات دولار أمريكي بسبب الأحداث الكارثية، بما يقدر بـ 123 مليار دولار سنويًا، أو 5% من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي العالمي السنوي.

أوضح التقرير الصادر عن الفاو بعنوان "أثر الكوارث على الزراعة والأمن الغذائي" ، تأثير الكوارث على الإنتاج الزراعي حيث يمكن لتلك الأرقام أن تزيد في حال توافرت بيانات منتظمة عن الخسائر في قطاعات الصيد وتربية الأحياء المائية والغابات.

وشدد التقرير على ضرورة تحسين البيانات والمعلومات بشأن أثر الكوارث على جميع القطاعات الفرعية للزراعة بشكل عاجل لإنشاء نظم بيانات تصلح لأن تكون الأساس الذي تقوم عليه الإجراءات الفعّالة وتسترشد به.

اشار التقرير إلى أنه على مدار السنوات الثلاثين الماضية تعرضت البلدان ذات الدخل المنخفض ومتوسطة الدخل لأعلى خسائر وصلت إلى 15% من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي نتيجة الكوارث المناخية، وكان من بين تلك الكوارث ايضا اختفاء الدول الجزرية الصغيرة التي تكبدت خسائر تقترب من 7% من ناتجها الإجمالي الزراعي.

أكدت المنظمة أن الزراعة تعد أحد القطاعات الأكثر تأثرًا وعرضة لمخاطر الكوارث وذلك لاعتمادها بشكل كبير على الموارد الطبيعية وتعرضها بشكل كبير للظروف المناخية، كما تؤدي تلك الكوارث للحيلولة دون تحقيق مكاسب على صعيد الأمن الغذائي، كما تقوض استدامة النظم الزراعية والغذائية.