الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 11:24 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل تستطيع المبيدات العضوية أن تكون بديلا جيداً لمكافحة افات الطماطم؟

أجرى عدد من الباحثين في المعمل المركزي للزراعة العضوية، التابع لمركز البحوث الزراعية، دراسة تهدف إلى إثبات ان مبيدات الأفات العضوية (زيت النييم وخليط من زيت بذور القطن وعباد الشمس) تستطيع ان تحل محل المبيدات المصنعة، المالثيون، في مكافحة المن ونطاطات الأوراق التي تهاجم الطماطم تحت الظروف الحقلية.

وصممت التجربة في شكل قطاعات كاملة العشوائية، خلال موسمين متعاقبين، هما: 2018 و2019 في مساحة إجمالية قدرها05 هكتار مع استخدام طريقتي المصائد الصفراء اللاصقة وأخذ العينات النباتية.

وأوضح تحليل البيانات أن مزيج زيت بذور القطن وعباد الشمس حقق أعلى نسبة مكافحة لكل من نطاطات الأوراق والمن، وقد كانت قابلية الخفض في تعداد نطاطات الأوراق أكبر من المن، وذلك في جميع المركبات المستخدمة.

كما كانت كفاءة خليط الزيت إما أعلى من المالثيون أو مساوية له من حيث الكفاءة، في حين كان زيت النيم أقل كفاءة لكلا الآفتين من المالثيون.

وانخفضت فعالية جميع المركبات المختبرة بشكل كبير بعد مرور 14 يوما من المعاملة، لذلك، فأن تكرار الرش أمر ضرورياً لا بد منه، وتحققت أعلى مستويات مكافحة لكلا الآفتين عند تطبيق ثلاث معاملات متتالية.

وعلي ذلك فإن زيت بذرة القطن المخلوط بزيت عباد الشمس يعد وسيلة واعدة في مكافحة هاتين الآفاتين ويمكن أن يحل محل المالاثيون في برامج المكافحة المتكاملة للآفات في حقول الطماطم في مصر، مع الآخذ في الاعتبار تكرار المعاملة ثلاث مرات متتالية، بحد أقصى أسبوع واحد بين الرشات.

وتوصل الباحثين المنفذين للبحث بأن تكون الإجابة عن السؤال المطروح في العنوان هي " نعم تستطيع" بشرط رفع وعي المزارعين بالتحول نحو تلك المركبات العضوية وتدريبهم على استخدام مثل هذه المنتجات الطبيعية الآمنة والصديقة للبيئة وغير المكلفة من اجل تحقيق االستدامة الزراعية.