الأحد 5 مايو 2024 مـ 08:28 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اسباب ارتفاع نسبة الفاقد بمحصول الطماطم.. وما هى طريقة الجمع الصحيحة؟

قالت الدكتورة منال محمد عطية رئيس قسم بحوث تداول الخضر بمعهد بحوث البساتين، أن الطماطم تعد من المحاصيل التي تتميز بحساسيتها الشديدة ضد التغيرات المناخية، بالإضافة لسهولة تضررها خلال مراحل التداول المختلفة لذلك يجب اتباع بعض التوصيات الفنية، والاستماع لرأي الخبراء والمتخصصين بهذا الشأن.

واوضحت عطية خلال تصريحات لها على قناة مصر الزراعية ، أن التغيرات المناخية تؤدي إلى ارتفاع حجم الفاقد من محصول الطماطم إلى ما يقرب من 50% من حجم الحصاد، مشيرة إلى أنها أثناء مشاركتها بإحدى الدراسات ، اكتشفت العديد من الأخطاء التي يقع فيها المزارعين، والتي تؤدي لارتفاع نسبة الفاقد من المحصول.

وأشارت عطية الى أسباب ارتفاع الفاقد من محصول الطماطم، ويتلخص فى الاتى:

- لسعة الشمس.

- ‏ التوتا أبسيلوتا .

- ‏أضرار ميكانيكية.

- ‏ الجمع في مراحل غير مناسبة.

واوضحت عطية، الممارسات الخاطئة التي تؤدي لارتفاع نسبة الفاقد من محصول الطماطم، وعلى رأسها الجمع في مراحل غير مناسبة، مشددة على ضرورة جمع محصول الطماطم عند الوصول لمرحلة 50% من التصبغ، مؤكدةً أن النسبة المتبقية من عملية التصبغ يستكملها النبات بعد القطف والحصاد.

شددت عطية على تجار الجملة، بضرورة مطالبة المزارعين بجمع محصول الطماطم عند 60% من التلوين، وذلك لضمان تحملها لعمليات النقل والتداول، التي تتم من المزرعة لأسواق الجملة ومنها إلى منافذ التجزئة، وتقليل حجم الفاقد والخسائر الاقتصادية المترتبة على هذا الخطأ.