الأحد 5 مايو 2024 مـ 05:45 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

30 جنيها تسليم المانزانيلو و28 لتعاقدات البيكوال والعجيزي من 24 - 26 جنيها

«وادي فود» تكسر حاجز احتكار الزيتون

بداية مبشرة لمحصول زيتون مصر 2023
بداية مبشرة لمحصول زيتون مصر 2023

كشفت صفحة "خبراء ومنتجي الزيتون" الستار عن أسعار تسليم محصول موسم 2023، بعد حالة من الترقب دامت أكثر من 60 يوما، خاصة للشركات الكبرى التي تستحوذ على النصيب الأكبر من حجم سوق الزيتون الفرش سنويا.

وأعلن المهندس إسلام أبو سريع عن أن شركة "وادي فود" فتحت أبواب مخازنها ومصانعها ومنافذ استقبال الزيتون من المزارعين، بأسعار هي الأعلى على الإطلاق، سواء هذا الموسم أو في تاريخ تسويق محصول الشجرة المباركة.

وتوقعت مصادر خبيرة من المتابعين لسوق الزيتون الأخضر، أن يكون هذا الإعلان بمثابة حجر في بحيرة عملاقة راكدة، سيطرت عليها قوى احتكارية، وأحكمت تربيطات غير قانونية لتجميد أسعار تسليم محصول زيتون 2023، مع العجز الكبير الذي ضرب السوق العالمية بسبب شح الإنتاج في مناطق زراعة الذهب الأخضر في العالم.

أسعار تسليم الزيتون

وأكد أبو سريع في إعلانه على صفحة "خبراء ومنتجي الزيتون"، أن "وادي فود" تتسلم صنف العجيزي الشامي بسعر يتراوح بين 24 و26 جنيها للكيلو، حسب الجودة، مقابل 30 جنيها لسعر كيلو المانزانيلو، مع التعاقد الآجل على تسلم البيكوال الأخضر بسعر 28 جنيها للكيلو جرام.

السعر العادل للزيتون 2023

وعبّر منتجون في تصريحات لموقع "الأرض" عن ارتياحهم لهذه الأسعار، مؤكدين أنها تقترب من السعر العادل، في ظل ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج، وقلة المعروض من الزيتون الأخضر أمام الطلب المحلي والخارجي.

عصر الزيتون البيكوال والمانزانيلو أفضل

ويرى كبار المزارعين أن هذه الأسعار، على الرغم من أنها الأعلى في السوق حاليا، لا تمثل القيمة الفعلية لمحصول زيتون 2023، قياسا بندرته هذا الموسم في أماكن إنتاجه، سواء في شمال البحر المتوسط (أسبانيا، وإيطاليا، واليونان)، أو شمال إفريقيا (مصر، تونس، الجزائر، والمغرب)، أو في تركيا وسوريا وهما من دول حوض البحر الأبيض المتوسط التي تجود فيها زراعة شجرة الزيتون.

ونصح كبار المزارعين بإطالة أمد جمع الثمار، خاصة المانزانيلو والبيكوال، لبلوغ درجة نضج (20٪ شكلطة)، ثم عصرهما للحصول على نسبة زيت لا تقل عن 15٪، مالم يصل سعر استلام المانزانيلو إلى 35 جنيها، والبيكوال إلى 32 جنيها، في ظل بخس سعر الأصناف البلدية أحادية الغرض، وأهمها: العجيزي الشامي، الرومي، العقص، التفاحي، وغيرها.