الأحد 28 أبريل 2024 مـ 09:37 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمواجهة تعنت المصدرين .. واستثمار الارتفاع القياسي لأسعار الزيت

مزارعو الزيتون يعتزمون عصر ثمار البِكوال .. ملك المائدة

مزارع يفحص ثمار زيتون البكوال في منطقة الخطاطبة - طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي
مزارع يفحص ثمار زيتون البكوال في منطقة الخطاطبة - طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي

توصل عدد كبير من مزارعي الزيتون في مصر إلى قرار عصر ثمار صنف البِكًوال (أسباني المنشأ)، وذلك للرد على محاولات المصدرين تحطيم أسعار هذا الصنف الملقب تاريخيا في مصر بلقب "ملك المائدة".

عصر زيتون البكوال

وكان مصدرون الزيتون - أصحاب المصانع الكبرى، قد روجوا شائعة بأن صنف البِكوال لا يحظى بطلب مرتفع هذا العام، سواء بلونه الأخضر أو الأسود، بعد أن كان هذا الصنف هو الذي يقود مؤشر أسعار الزيتون في مصر، كونه يتميز بأنه ثنائي الغرض، أي يصلح للتخليل أخضرا أو أسودا، كما يصلح للعصر واستخراج الزيت عالي الجودة منه.

وردا على ما وصفه المزارعون بالجشع والتحايل، قال الخبراء المتمرسون منهم، إن نسبة استخراج الزيت عالي الجودة من ثمار البكوال تصل إلى 15٪، إذا أحسن المزارع للشجرة، مؤكدين أن التأخير في جمعه إلى أول نوفمبر، يكسبه اللون المعروف فنيا باسم "الشيكولاتة"، وبالتالي ارتفاع نسبة عقد الزيت في الثمار.

زيت الزيتون البكوال يكسب الحلبة

من جهته، قال رامي رماح مدير عام شركة "العالمية للزيتون"، في تصريح خاص لموقع "الأرض"، إن زيت زيتون البِكوال من أفضل أصناف زيوت الزيتون، نظرا لما يتمتع به من المعدلات المثالية للأحماض الدهنية المرغوبة، خاصة "الأوليك أسيد".

إجراء سليم لصالح أسعار زيتون البكوال

وأكد رماح أن عصر نسبة كبيرة من ثمار زيتون البِكوال هذا العام، سوف يهبط بمؤشر عرضه في سوق التحليل، وبالتالي ترتفع أسعاره، لافتا النظر إلى أن أسعار زيوت الزيتون هذا العام لن تقل عن 180 جنيها للكيلو، "حيث سيهبط سعر زيت الزيتون تدريجيا مع دخول الموسم من 270 جنيها حاليا، ليستقر عند حد لن يقل أبدا عن 180 جنيها.

180 جنيها لكيلو زيت الزيتون البكوال

بورصة أسعار زيت الزيتون من 3 يوليو الي 3 اغسطس

وأضاف رماح في تصريحه لموقع "الأرض"، أنه في حالة استخراج 15٪ من زيتون البِكوال، سيحصل المزارع على 150 كيلو جرام زيت من كل طن ثمار، وبالضرب في 180 جنيها لكل كيلو جرام، فهذا يعني تحقيق 27 جنيها لكل كيلو دخل خط العصر، بعائد صافي نحو 23 جنيها للكيلو، بعد خصم 4 جنيهات قيمة الجمع والنقل والعصر والتخزين في تنكات المعاصر.