السبت 20 أبريل 2024 مـ 09:37 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأقليمي للأغذية والأعلاف ينظم برنامج تدريبي لانتاج عيش الغراب المحاري

قال الدكتور أحمد العكازي، مدير المركز الاقليمي للاغذية والاعلاف إنه تم تنظيم الدورة التدريبية لانتاج عش الغراب المحاري واستعماله في تحضير وجبات اقتصادية، وذلك برعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وقد عقدت الدورة التي بمقر المركز الجمعية الزراعية بقرية شبلنجة بمديرية زراعة بنها محافظة القليوبية بالتنسيق مع المهندس نادر عبد الحسيب مدير الادارة الزراعية ببنها و المهندس سعيد طه عبد الشافي مسئول الارشاد ببنها والمهندس احمد محمد عبدالعال مدير جمعية شبلنجة.

وأفاد الدكتور أحمد العكازي مدير المركز الأقليمي للأغذية والأعلاف أن تنظيم و إقامة الدورة يأتي في اطار اهتمام وزارة الزراعة باستخدام المخلفات الزراعية الاستخدام الأمثل حيث يستخدم قش الارز ومخلفات المزرعة الخشنة كبيئة لتربية عش الغراب المحاري والمعروف بقيمته الغذائية المرتفعة وبدون استخدام الاسمدة والمبيدات وفي فترة قصيرة جدا اذا ما قورنت بالمحاصيل الزراعية الغذائية الأخري و تشجيع المزارعين وربات البيوت علي المبادرة وبأقل الامكانيات علي انتاجه و التغذية عليه أو عمل مشروع صغير لانتاج و تسويق الفطر.

وقد حاضر في الدورة الدكتور عادل بكر رئيس معمل المخلفات بالمركز الأقليمي والذي قدم دراسة جدوي اقتصادية لعمل مشروع تربية عش الغراب المحاري وسبل تسويقه.

ومن جهة أخري قال المهندس عصام الشحات أن تعقيم القش وتجهيزه للزراعة يمكن عمله بامكانيات غاية في البساطة ولا تحتاج الى مساحات كبيرة وكميات ضخمة من المياه ولا تحتاج الي أسمدة أو مبيدات.

لفت إلى وأن القش الناتج بعد الجني يستعمل كعلف للمجترات حيث ترتفع نسبة البروتين به من الي 7 %، هذا وقدم قسم التغذية بالمركز الاقليمي والذي تمثل في الدكتور رشا علاء الدين، والدكتور ايمان راغب محاضرات عن القمة الغذائية لعش الغراب كغذاء للانسان وتم عرض عملي عن طرق تحضير وجبات اقتصادية متكاملة من الفطر.

موضوعات متعلقة