الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

متبقيات المبيدات ينظم برنامج تدريبي لمتدربين من ليبيا

أعلنت الدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل عن تنظيم البرنامج التدريبي الدولي لطرق تحليل متبقيات المبيدات لمتخصصين من ليبيا الشقيقة بمقر المعمل للتدريب، ويأتي ذلك في إطار التعاون مع ليبيا وتبادل الخبرات العلمية والفنية وتحت إشراف وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية.

وأكدت عبداللاه أنه سوف يتم تدريبهم على طرق التحليل في قسم متبقيات المبيدات وباستخدام أحدث طرق التحليل والأجهزة ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية المصرية لتقديم كافة الإمكانيات في كافة المجالات لدعم ومساعدة الدول العربية الشقيقة على أن يستمر هذا التدريب على مدار أسبوع كامل بالمعمل ليشمل تدريباً عملياً ونظرياً في مجال متبقيات المبيدات.

أكدت عبد اللاه أن المعمل يقوم بتنظيم برامج تدريبية دولية للدول الأفريقية والعربية في التخصصات المختلفة في مجال تحليل الملوثات لسلامة الغذاء وبالتعاون مع المنظمات الدولية في هذا المجال.

الاهداف الاستراتيجية لمركز التدريب متنوعة وهي تنمية مهارات وقدرات المختصين
أضافت أن الاهداف الاستراتيجية لمركز التدريب متنوعة وهي تنمية مهارات وقدرات المختصين والتعرف علي طرق التحليل والمواصفات القياسية الدولية في مجال سلامة الأغذية، كذلك تعريف المتدرب علي أحدث الأجهزة وطرق التحليل القياسية المستخدمة عالمياً داخل المعامل المعتمدة وتعريف المتدرب بكيفية تصميم وتطوير طرق التحليل المختلفة والممارسات المعملية الجيدة.

تابعت عبد اللاه البرامج التخصصية للدورات التدريبية فتشمل طرق وتقنيات تحاليل سلامة الغذاء وأيضا طرق وتقنيات تحليل العناصر الثقيلة فى العينات الغذائية والبيئية باستخدام جهازي AAS و ICP، كما يتم تدريبهم على طرق وتقنيات تحليل السموم الفطرية فى العينات الغذائية.

لفتت ان من بين البرامج التدريبية التي ينظمها المعمل للمصريين والعرب والاجانب أيضا طرق وتقنيات تحليل مضافات الأغذية باستخدام جهاز HPLC وطرق وتقنيات تحليل الفيتامينات فى العينات الغذائية باستخدام جهاز HPLC وكذلك طرق وتقنيات الفحص والتقدير الميكروبي فى العينات الغذائية والبيئية.